الرئيس الفرنسي يدعو إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة

إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون : يتعين علينا أمام المأساة التي يعيشها الاسرائيليون والفلسطينيون أن نطلق مبادرة سلام وأمن للجميع في الشرق الأوسط إضافة إلى العمل الإنساني الذي نحاول المضي فيه قدما اليوم".

وأضاف ماكرون : "يجب أن نركز على جانب آخر مهم ، ألا وهو الجانب الأمني .. لقد تفاعلنا مع ذلك مع جماعات أخرى خطيرة .. يجب أن نركز على ضرورة تجفيف منابع التمويل وفرض عقوبات لكل المرتبطين من قريب أو من بعيد بالعمل الذي تم القيام به في السابع من أكتوبر الماضي".

اقرأ ايضاً| منسق الأمم المتحدة للإغاثة: ما يحدث في غزة «عقاب جماعي» للمدنيين


وتابع الرئيس الفرنسي : "نؤكد أهمية العمل من أجل تفادي انضمام مجموعات إرهابية أخرى في المنطقة للأعمال العسكرية الجارية، وتجفيف منابعهم فيما يتعلق بالأسلحة والأموال والدعاية ، وضرورة تنسيق العمل بين أجهزة استخبارات بلداننا وهذا يتطلب مساهمة ومشاركة كل الأطراف الدولية".

وتطرق ماكرون إلى الجانب السياسي قائلا : "علينا أن نتعلم من أخطائنا وألا نقبل أن يتم تأجيل السلام في المنطقة ، يتعين علينا ان نستعيد زمام المبادرة ونذهب نحو دولتين إسرائيل وفلسطين تعيشان جنبا إلى جنب بسلام وامان"..مضيفا : "إن إقامة دولة فلسطينية يخدم أمن إسرائيل ، إن الحرب اليوم لا تجعلنا نحيد عن هدفنا وهو الوصول إلى تطلعات الشعب الفلسطيني وليس فقط القضاء على حماس".

واختتم الرئيس الفرنسي كلمته قائلا : "يجب علينا أن نعرف ما هي الاحتياجات التي يمكن أن نقدمها لكل الأطراف المعنية وبصفة خاصة المادية ؛ لكي يتم إيصال المساعدة والتحضير لهذه الوقفة الإنسانية ثم إلى وقف إطلاق النار".