عمرها 5000 ألاف عام.. أثار لأقدم حرب في العالم 

أثار لأقدم حرب في العالم 
أثار لأقدم حرب في العالم 

في حدث قد يكون الأبرز في ظل الأحداث التي تشهدها المنطقة، عثر مجموعة من الباحثين في الآثار، بقيادة تيريزا فرانديز كريسبو، على بقايا هياكل عظمية قديمة، ومن موقع أنها تعود لدفن جماعي عمره أكثر من 5000 عام في إسبانيا، والتي تشير إلى وجود حرب في ذلك المكان. 

اقرأ ايضا|يتظاهر بإصابته بأزمة قلبية لتجنب دفع فاتورة
وتكشف هذه الدراسة، عن ارتفاع معدلات الإصابة، مع وجود نسبة عالية من الذكور المتأثرين بإصاباتهم، مما يشير إلى فترة طويلة من الصراع، ربما لعدة أشهر، ولا تزال أسباب الصراع غير مؤكدة، لكن الأسباب المحتملة قد تشمل التوترات بين المجموعات الثقافية خلال العصر الحجري، بحسب مجلة "ساينس أليرت". 


وتكشف إعادة فحص أكثر من 300 عينة من بقايا الهياكل العظمية التي يبلغ عمرها 5000 عام، والتي تم اكتشافها في إسبانيا، أن عددًا كبيرًا من هؤلاء الأفراد ربما وقعوا ضحية إحدى أقدم فترات الحرب المسجلة في أوروبا، والتي حدثت قبل أكثر من 1000 عام من الحروب المعروفة سابقًا.

اقرأ ايضا|ديوكوفيتش يقود صربيا في كأس يونايتد.. وغياب نادال عن إسبانيا
و الصراع خلال فترة العصر الحجري الحديث الأوروبي لا يزال غير مفهوم، وأشارت الأبحاث السابقة إلى أن الصراعات تتكون من غارات قصيرة لا تدوم أكثر من بضعة أيام، وتضم مجموعات صغيرة من المقاتلين من 20-30 فردًا، ولذلك كان من المفترض أن المجتمعات القديمة كانت تفتقر إلى القدرات اللوجستية لدعم الصراعات واسعة النطاق، وكان يُعتقد سابقًا أن أقدم صراع من هذا القبيل في أوروبا قد حدث خلال العصر البرونزي. 


وجد الباحثون أن 23.1% من الأفراد تعرضوا لإصابات في الهيكل العظمي، و10.1% لديهم إصابات لم تلتئم، ووجدوا أيضًا أن 74.1% من الإصابات غير مُلتئمة و70.0% من الإصابات المُلتئمة حدثت لدى المراهقين أو الذكور البالغين، وهو معدل أعلى بكثير من الإناث، وهو فرق لم يُشاهد في مواقع الوفيات الجماعية الأوروبية الأخرى في العصر الحجري الحديث.

اقرأ ايضا|9 نصائح حول لغة الجسد تظهرك بشخصية قوية وواثقة
ويشير معدل الإصابة الإجمالي، وارتفاع معدل الإصابة بين الذكور، والأضرار التي لحقت برؤوس السهام التي تمت ملاحظتها سابقًا، إلى أن العديد من الأفراد في موقع الدفن تعرضوا للعنف وربما كانوا ضحايا الصراع.


يشير المعدل المرتفع نسبيًا للإصابات، إلى أن الصراع استمر لعدة أشهر، ووفقًا للمؤلفين، فإن أسباب الصراع غير واضحة، لكن يعتقدون ارتباط المعارك بعدة أسباب محتملة، بما في ذلك التوتر بين المجموعات الثقافية المختلفة في المنطقة خلال العصر الحجري الحديث المتأخر.