صور وفيديو| ملوك الصناعة.. هنا يُصنع العسل الأسود حصريًا في نجع حمادي 

هنا يُصنع العسل الأسود حصريًا في نجع حمادي 
هنا يُصنع العسل الأسود حصريًا في نجع حمادي 

تتميز محافظة قنا، بالصناعات المحلية، التي اشتهرت بها المحافظة،  مثل العسل الأسود في نجع حمادي،  والفركة في نقادة، والفخار ، وغيرها من الصناعات،  التي أكسبت المحافظة شهرة سواء في مصر أو في الخارج.

ومن بين هذه الصناعات المحلية، صناعة العسل الأسود،  أو كما يطلق عليه " عسل نجع حمادي "، والذي يصنع داخل أكثر من 60 عصارة بلدية، ما زالت تحافظ على أدواتها البدائية، وتنتج العسل الأسود، وسط خطوات جادة من الدولة لتطوير هذه الصناعة، التي توفر أيضا فرص عمل موسمية للأهالي، ويتم تصديره للخارج.

وبالرغم من التحديات التي تواجه الصناعة، إلا أن أصحاب العصارات والمزارعين، ما زالوا يحافظون على هذه الصناعة، و بدأت فيه محافظة قنا، بالتنسيق مع برنامج التنمية المحلية في إعداد خطة للحفاظ على هذه الصناعة.

 تبدأ العصارات البلدي، في نجع حمادي،  في استقبال محصول القصب من المزارعين،  للبدء في انتاج العسل الأسود،  والذي تشتهر به مدينة نجع حمادي دون غيرها، والذي يبدأ في أكتوبر من كل عام وينتهي في اواخر ابريل.

وصناعة العسل الأسود، من أهم الصناعات المحلية التي تتميز بها محافظة قنا، وخاصة نجع حمادي،  ومنه ما يتم تصديره إلى المراكز والمحافظات المجاورة،  وأيضا يُصدر خارج مصر .

 يتم جمع محصول القصب من الأراضي الزراعية، بعد حصاده، ويُحمل على الجمال أو عربات الكارو، لنقلها إلى العصارات البلدي، وهي عبارة عن مصانع محلية لإنتاج العسل، ثم يتم وضعه في ماكينات لعصره، وإنتاج عصير القصب، أو ما يُطلق عليه هنا "الخام"، ويتم وضع العصير في أواني كبيرة مربعة ومصنوعة من الطوب والأسمنت، ثم يتم نقل العصير إلى أواني نحاسية، وإشعال النيران أسفلها، عن طريق "المصاص"، وهو الناتج من القصب بعد عصره، ثم يتم وضع العسل بعد طهيه، إلى أواني أخرى يتم حفظ المنتج بها، ووضعه في صفائح نحاسية أو أواني فخارية، حتى بيعه، وتصديره إلى المراكز والمحافظات المجاورة والوجه البحري وأيضًا خارج مصر.

وبدأت محافظة قنا، في خطوات جادة، للحفاظ على هذه الصناعة من الاندثار، من خلال الموافقة،  على البدء في المرحلة الاولى لتطوير تكتل صناعة الفركة بنقادة وصناعة العسل الأسود بنجع حمادي وتجهيز مركز تدريب تابع للمحافظة لتنفيذ الدورات التدريبية للعاملين بالإدارة المحلية والمديريات والهيئات والشركات ذات الصلة.