عاجل

ضمن خطة الإحلال.. كابلات الألياف الضوئية تقود مستقبل الاتصالات والإنترنت بمصر

كابلات النحاس وكابلات الالياف الضوئية
كابلات النحاس وكابلات الالياف الضوئية

انتهت الشركة المصرية للاتصالات (we)، من توصيل نحو 90% تقريبا من المناطق المستهدفة بالجمهورية، بدلا من الكابلات التقليدية (النحاس)، ضمن خطة رفع وتجديد وإحلال البنية التحتية التكنولوجيا في مصر، لاستيعاب كافة تقنيات التي تتطلب سرعات وبينة تحتية ذات كفاءة عالية مثل شبكات الجيل الخامس للاتصالات 5G.

وفي هذا الصدد فقد نجحت المصرية للاتصالات، في توصيل نحو 30.8 مليون منزل لأقرب نقطة بشبكة الألياف الضوئية الجديدة، خاصة بالقرى ضمن المشروع القومي والمبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، فيما وتبلغ المنازل المتبقية من المستهدف نحو 4.22 منزل.

وقد تم البدء في خطة إحلال الألياف الضوئية محل الكابلات النحاسية في عام 2012، وقد تم توصيلها إلى حوالي 34 مليون منزل، وقد بلغت الاستثمارات في هذه الخطة حتى الآن حوالي 37 مليار جنيه، في السنوات الأولى.

هذا ويتم نقل البيانات عبر كابلات الألياف الضوئية بسرعة تصل إلى 20 مرة أو 20 ضعف سرعة نقلها عبر الكابلات النحاسية العادية، حيث تصل سرعتها إلى جيجابت في الثانية، وهذا يقارن بمتوسط سرعة نقل البيانات عبر الكابلات النحاسية، والذي يتراوح بين 50 إلى 100 ميجابت في الثانية. 
كما تمكنت المصرية للاتصالات WE، من أنه تم توصيل الألياف الضوئية إلى 9.7 مليون منزل حتى عام 2016، ثم ارتفع هذا العدد إلى 12.6 مليون في عام 2017 و17.6 مليون في عام 2018 ومن ثم، حققت الشركة قفزة في معدل التوصيل بإضافة 10 ملايين منزل في عام 2019، ليصل العدد الإجمالي إلى 27.7 مليون منزل.

وخلال عام 2020، تم توصيل 3 ملايين منزل إضافية بالألياف الضوئية على الرغم من تداعيات الجائحة وفترة الإغلاق، ليصل العدد الإجمالي إلى 30.8 مليون منزل.

ويعود وراء تفوق الألياف الضوئية في السرعة على الشبكات التقليدية (النحاس)، إلى عدة عوامل، فعند استخدام الكابل النحاسي، يرتفع مستوى الحرارة ويحدث تداخل في إشارات الإنترنت، بالمقابل تقوم الألياف الضوئية بتقسيم الملفات إلى حزم بيانات تنقل عبر أطياف الضوء التي تمر عبر زجاج رقيق أو ألياف بلاستيكية محمية بغلاف واقٍ، وهذا يجعل الألياف الضوئية أقل عرضة لتداخل الإشارات وانخفاض سرعتها من قِبَلِ مقدمي الخدمة أثناء فترات الاستخدام الكثيفة.

وفي النقاط التالية نستعرض أهم أوجه المقارنة بين كابلات الألياف الضوئية وكابلات النحاس..

سرعة النقل:

تُعتبر كابلات الألياف الضوئية أسرع بكثير من الكابلات النحاسية. فهي توفر سرعات نقل عالية وتصل إلى عدة جيجابت في الثانية، بينما تقدم الكابلات النحاسية سرعات أقل تتراوح عادة بين عدة ميجابت في الثانية.

سعة النطاق الترددي:

تتفوق كابلات الألياف الضوئية أيضًا في سعة النطاق الترددي. فهي تستطيع نقل كميات ضخمة من البيانات بسرعة وكفاءة عالية، بينما تكون الكابلات النحاسية أقل قدرة على نقل كميات كبيرة من البيانات في وقت واحد.

مسافة النقل:

تتيح كابلات الألياف الضوئية نقل الإشارات على مسافات أطول من الكابلات النحاسية. في حين قد يكون للكابلات النحاسية حدود في المسافة التي يمكن أن تصل إليها الإشارة قبل أن تتضعف، تستطيع الألياف الضوئية نقل الإشارات على مسافات تصل إلى عدة كيلومترات دون فقدان الجودة.

الموثوقية: تعتبر الألياف الضوئية أكثر موثوقية من الكابلات النحاسية. فهي أقل عرضة للتداخل الكهرومغناطيسي والتشويش، مما يعني أنها توفر اتصالًا أكثر استقرارًا وجودة أفضل بشكل عام.