«التموين» تجري استعداداتها لتطبيق منظومة صرف المقررات الجديدة في 3 محافظات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعقد وزارة التموين والتجارة الداخلية، اجتماعات مكثفة، لبحث الاستعدادات اللازمة لتطبيق منظومة صرف المقررات الجديدة على مستوى 3 محافظات (القاهرة والجيزة والإسكندرية) في وقت لاحق .

وذلك بعد أن بدأت وزارة التموين، تطبيق المنظومة الجديدة لصرف المقررات التموينية إلى أصحاب ومستفيدي  البطاقات ، والتي تهدف  إلى الحد من التلاعب فى صرف سلع المقررات.

 حيث تعتمد منظومة صرف المقررات الجديدة ،والتي تم العمل بها داخل 22 محافظة، على تسجيل ما يصرف فعليا للمستفيد  من سلع المقررات  على النظام الإلكترونى للمنظومة، ومن ثم منع تلاعب بعض المنافذ والتجار بتسجيل سلع غير منصرفة للمواطن .

وقال الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين للتكنولوجيا ونظم المعلومات، في تصريحات صحفية ،إن الدكتور على المصيلحى وزير التموين حريص على ميكنة الخدمات التموينية وأن المنظومة الجديدة بدأ تطبيقها فى 22 محافظة حتى الأن كمرحلة أولى وجارى تعميمها على مستوى محافظات الجمهورية

 حيث تهدف المنظومة الجديدة إلى الحفاظ على حقوق المواطن في صرف السلع التى يرغب فى الحصول عليها ضمن سلع مقررات التموين، والتى تبلغ نحو  30 صنفا من السلع الأساسية مثل الأرز والمكرونة وزيت الطعام والشاى والمسلى والجبن .

 وأوضح مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتوثيق ، أن من حق المواطن الحصول على أى سلعة من قائمة المنظومة التموينية، المتوفرة لدى المنفذ بقيمة الدعم المخصص له وهو 50 جنيهاً للفرد على بطاقة التموين حتى المستفيد ال4 بينما يحصل ال5 ومن يليه على سلع بقيم 25 جنيها.

وانه من خلال تطبيق المنظومة الجديدة سيتم تسجيل السلع التى يحصل عليها المواطن فعليا دون غيرها من سلع أخرى ومن ثم معرفة رصيد المنتجات السلعية أول بأول.

وكان يحدث فى السابق، أن يصرف المواطن مثلا سلع مخالفة للسلع الأساسية، ويقوم المنفذ أو التاجر بتسجيل سلع أخرى مثل السكر أو زيت الطعام أو الأرز لكن مع المنظومة الجديدة سيتم تسجيل المنتجات التي يحصل عليها المواطن فعليا وبالتالي ستمنع أي تلاعب فى صرف السلع الغذائية.

كما أكد مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتوثيق ،على استمرار وزارة التموين فى تطبيق خدمة ارسال رسائل" sms " على رقم المحمول الخاص بصاحب البطاقة التموينية تتضمن قيمة الدعم المخصص للأفراد المقيدة على البطاقة وكذلك قيمة الرسوم المقرر سدادها لبقال التموين.

ويتلقى صاحب البطاقة التموينية بمجرد بصرف السلع التموينية الخاصة به من منافذ التموين رسالة نصية على رقم المحمول الخاص به والمسجل ضمن منظومة صرف السلع، وتتضمن الرسالة قيمة الدعم المخصص له وأيضا قيمة السلع المنصرفة و الرسوم المقرر أن يقوم بسدادها للمنفذ.