للمرأة العاملة.. طريقة حفظ حليب الأم في الثلاجة

حليب الأم
حليب الأم

مما لا شك فيه أن حليب الأم هو الأفضل على الاطلاق للأطفال، والتمسك بالرضاعة الطبيعية أكبر وقت ممكن، ولكن تقع في هذا الفخ الأم العاملة التي لا تستطيع أن تتواجد أغلب اليوم مع رضيعها بكي تعضيه وجبته كما يجب أن تكون.

لكن هناك حيلة بسيطة تجعل الطفل لا يترك حليب الأم عن طريق شفط الحليب من الثدي ووضعه في زجاجات ويتم حفظه في الثلاجة ولكن كيف يتم ذلك، هذا ما نوضحه لك فيما يلي . 

خطوات أولية تمهد لعملية التخزين، باعتبارها من طرق حفظ أطعمة طفلك: 

١ - تعقيم اليدين والأدوات: 

من أهم خطوات تحضير لبن الأم للتخزين هو غسل يديها بشكل جيد عبر استخدام الصابون والماء الدافئ، مما يساهم في تقليل فرص التلوث بالبكتيريا أو المواد الضارة.

اقرأ أيضا| لصحة طفلك.. علامات تشير بإصابة طفلك بمرض السكري 

٢ - حفظها باستخدام العلب المناسبة:

يعتبر اختيار العلب المناسبة أمرا بالغ الأهمية في عملية تخزين حليب الأم، لذلك يفضّل استخدام تلك المصنوعة من مواد عالية الجودة مثل الزجاج أو البلاستيك الخالي من مادة البيسفينول (BPA)، حيث أنّ تراكيبها لا تتفاعل مع الطعام بشكل عام وتحافظ على جودته لفترة أطول.

تعليمات للبدء بالتخزين: 

بالكلام عن طريقة حفظ لبن الام، من الضروري اتباع هذه النصائح التي ستساعدك على تقديمه لطفلك بدون القلق من احتمالية فساده، أبرزها:

١ - التبريد السريع: 

بمجرد الانتهاء من الخطوات الأولية، يجب وضع لبن الأم في الثلاجة في أسرع وقت ممكن، وذلك من أجل الحفاظ على جودة مكوناته والقيم الغذائية الموجودة فيه، عبر تقليل فرص تكاثر البكتيريا.

٢ - تقسيم الكميات: 

يفضل تقسيم كميات لبن الأم إلى حصص صغيرة، مثل 60 – 120 مل في كل علبة، مما يسهل عملية استخدام كمية محددة بدون الحاجة إلى استخراج الكمية الكبيرة والتي يمكن أن تفقد جزءاً من قيمتها الغذائية عند فكّها.

يذكر أن هذا الحليب قد يدوم لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام في درجة حرارة باردة، لذلك ننصحك بتأييد تاريخ كل علبة عليها.