تقرير| «المدة والسعر».. كل ما تريد معرفته عن السيارات الكهربائية وطرق شحن بطاريتها 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شهدت مصر خلال السنوات الأخيرة اهتمامًا متزايدًا بالسيارات الكهربائية، وذلك في إطار توجهات الدولة نحو التحول إلى الاقتصاد الأخضر وخفض الانبعاثات الكربونية.

الوضع الحالي:

في عام 2023، بلغ عدد السيارات الكهربائية المسجلة في مصر حوالي3212 مركبة كهربائية فى الفترة من سبتمبر 2022 وحتى شهر سبتمبر 2023، وفقًا لآخر تقرير صادر عن المجمعة المصرية للتأمين الإجبارى، وبلغ عدد السيارات الكهربائية التى تم ترخيصها فى شهر سبتمبر 184 سيارة، وقد حققت طرازات " أى دى 4 " من ماركة " فولكس فاجن " ترخيص حوالى 29 سيارة بينما " أى دى 4 – كروز" 13 سيارة، أما ماركة " تسلا " فقد تم ترخيص حوالى 10 سيارات، وماركة "بى واى دى " 20 سيارة، وماركة " مرسيدس " 14 سيارة من بينها 6 سيارات ل eqc400، أما ماركة " بى ام دبليو -ix3 قد حققت ترخيص حوالى 5 سيارات، اما طرازات x1 i حققت سيارتين فقط.

اقرأ أيصاً| «إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية من النصر للسيارات».. نكشف الحقيقة

ويتوقع أن يشهد انتشار السيارات الكهربائية في مصر نمواً ملحوظاً خلال السنوات المقبلة، حيث تستهدف الحكومة المصرية الوصول إلى مليون سيارة كهربائية بحلول عام 2030.

العوامل المساهمة في انتشار السيارات الكهربائية:

يعود الاهتمام المتزايد بالسيارات الكهربائية في مصر إلى عدد من العوامل، منها:

- التوجهات العالمية نحو التحول إلى الاقتصاد الأخضر وخفض الانبعاثات الكربونية.
- الاهتمام بتحسين جودة الهواء في المدن المصرية.
- التقدم في تكنولوجيا السيارات الكهربائية وانخفاض أسعارها.
- الخطط الحكومية لنشر السيارات الكهربائية.

اقرأ أيصاً | الزيادة 100%.. خبير: أسعار السيارات أصبحت خارج قدرة المشتري المادية

وتتضمن خطط الحكومة المصرية لنشر السيارات الكهربائية عدداً من الإجراءات، منها:

- تقديم الحوافز المالية للمشترين، مثل الإعفاءات الضريبية والتخفيضات على أسعار الطاقة.
- دعم البحث والتطوير في مجال تكنولوجيا السيارات الكهربائية.
- توسيع شبكة محطات شحن السيارات الكهربائية.
- التحديات التي تواجه انتشار السيارات الكهربائية

وعلى الرغم من العوامل المساهمة في انتشار السيارات الكهربائية، إلا أن هناك عدداً من التحديات التي تواجه هذا الانتشار، منها:

- ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية مقارنة بالسيارات التقليدية.
- نقص المعرفة لدى الجمهور حول السيارات الكهربائية.
- ضعف شبكة محطات شحن السيارات الكهربائية.
 ويتوقع أن يشهد انتشار السيارات الكهربائية في مصر نمواً ملحوظاً خلال السنوات المقبلة، حيث تسعى الحكومة المصرية إلى تحقيق أهدافها في مجال التحول إلى الاقتصاد الأخضر وخفض الانبعاثات الكربونية.

وعن أهم العوامل التي تؤثر على انتشار السيارات الكهربائية، هي طريقة الشحن والمدة التي يستغرقها ما يجعلها اختيار مناسب عند مقارنتها بموديلات البنزين.

- مدة الشحن:
يتوقف الزمن المطلوب للشحن على عاملين أساسيين، بطارية السيارة وقوة الشاحن، تقاس سعة بطاريات السيارات الكهربائية بالكيلوواط لكل ساعة وكلما زادت سعتها زاد الوقت المطلوب لشحنها، أما عن الشواحن فهناك مستويات متعددة منها، الأول الذي يعمل بتيار AC الترددي بقوة 7.2 كيلوواط وتدعم أغلبية السيارات هذا القدر من قوة التيار بشكل قياسي، بينما قد يستغرق الشحن عبر هذا التيار ما بين 14 و17 ساعة، ويمكن تركيب وحدة منزلية تعمل بتيار ترددي أعلى قوة تصل إلى 11 كيلوواط، يتراوح زمن الشحن عبر هذا الاختيار بين 7 ساعات و11 ساعة حسب نوعية السيارة وسعة البطارية.

توجد بعض محطات الشحن العاملة عبر التيار الترددي بقوة 22 كيلوواط التي تخفض زمن الشحن بشكل كبير بينما تدعم بعض السيارات التيار المباشر DC للشحن السريع بقوة 50 كيلوواط وهنا تحتاج السيارة الكهربائية بالكامل في المتوسط بين لحوالي ساعة نصف من أجل ملأ ما بين 90% و100% من بطارية السيارة، بينما تصل تيارات الشحن لـ100 كيلوواط وأكثر، وهذا ما تحتسب أغلب الشركات زمن شحن سياراتها بناءً عليه لتستغرق السيارة ما بين نصف ساعة و45 دقيقة لملأ البطارية من 10% إلى 80%.

- تكلفة شحن السيارة الكهربائية:
تبدأ تعريفة شحن السيارات الكهربائية للتيار الترددي AC بقوة 22 كيلوواط من 1.69 جنيه لكل كيلوواط/الساعة، لاحتساب تكلفة الشحن يتم ضرب هذه القيمة في سعة البطارية.

يوجد اختيار أعلى بقوة 23 كيلوواط وتقدر تكلفته بـ1.89 جنيه لكل كيلو واط/الساعة.

أما الشاحن الأقوى بقدر 50 كيلوواط تبلغ تكلفته 3.75 لكل كيلو واط في الساعة.

يتم تحميل التطبيق الخاص بأحد شركات الشحن الذي يستعرض المحطات المتاحة بالقرب منك ويتم استخدامه لتفعيل المحطة ومراقبة عملية الشحن والدفع في النهاية عبر كارت البنك.

- توافر محطات الشحن:
تتواجد أكثر من 120 محطة شحن حول القاهرة ويتواجد القدر الأكبر في مناطق القاهرة الجديدة ومحيطها و6 أكتوبر والشيخ زايد والأغلب موزع بين التجمعات التجارية والسكنية ومحطات الوقود الجديدة.