المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية يطلق ورقة بحثية لسيناريوهات مستقبل غزة

المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية
المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية

أطلق المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية، ورقة بحثية تحمل عنوان «سيناريوهات مستقبل قطاع غزة والدور المصري» التي تشتمل على رؤية خبراء المركز المنخرطين لسنوات طويلة في قضايا الصراع العربي-الإسرائيلي بهدف إثراء النقاشات الدائرة حول كيفية الخروج من المأزق الحالي في ضوء الحرب الإسرائيلية علي قطاع غزة.

وتتعامل الورقة البحثية مع كيفية ملء الفراغ في قطاع غزة في حال إضعاف حركة حماس بعد الحملة العسكرية الإسرائيلية، وهو ما يستدعي دورا مصريا فاعلا في المرحلة الدقيقة المقبلة.

وتقول الورقة إنه من الضروري أن يكون لمصر دورا رئيسيا في أي نظام سوف يتم تطبيقه في قطاع غزة حتى يمكن تجنب أية تسوية تتعارض مع المصالح المصرية والأمن القومي المصري والمصالح الفلسطينية أيضا.

وصرح الدكتور خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية، بأن الدراسة تهدف إلى تقديم إسهاما من مؤسسة بحثية تضع نصب أعينها توفير بدائل متنوعة أمام صانع القرار وإثراء النقاش في قضية تمثل هاجسا كبيرا لدي الرأي العام المصري والعربي.

وأشار إلى أن ما يتم التسويق له من مشروعات وخطط بشأن مستقبل غزة يتطلب نظرة مصرية فاحصة لتلك المشروعات والخطط بغية تحديد ما يصلح منها للتطبيق وما يناسب تضمين قطاع غزة في إطار الحل الشامل للوضع الفلسطيني وليس التعامل معها بصيغة منفردة عن حل القضية الفلسطينية بشكل عام.

تجدر الإشارة إلى أن هناك أوراق بحثية عديدة خرجت من مراكز الفكر والأبحاث في الأوساط الغربية والإسرائيلية حول مستقبل قطاع غزة بعد الحرب وهو ما استدعي إسهاما مصريا خالصا في هذا الاتجاه.

والمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية هو مؤسسة بحثية مستقلة تأسس عام ٢٠١٨ لتقديم مساهمات بحثية في مختلف جوانب السياسات العامة وقضايا الدفاع والأمن القومي والعلاقات الدولية ويضم نخبة من كبار الخبراء في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.