أطباء مصر: تزايد كبير في أعداد المنشآت الطبية الملغاة.. والسبب معوقات التراخيص

النقابه العامة لأطباء مصر
النقابه العامة لأطباء مصر

في أحدث إحصائية تقدمها النقابة العامة لأطباء مصر للتحذير من زيادة المنشآت الملغاة والتي بلغ عددها 19088 منشآة طبية، تم إلغاء عدد 10850 منشآة منذ تاريخ نشأة النقابة وحتى نهاية عام 2015، في ظرف ثمانية سنوات تم إلغاء 8238 منشآة طبية. 

في حين بلغ نسبة الإلغاء للعيادة الخاصة 75% والعيادات التخصصية 15% والمركز التخصصى 6.8% والمستشفيات 2.9% ودار النقاهة 0.2% ومعامل التحاليل 0.1%. 

وجاءت القاهرة في المركز الأول من حيث المحافظات من حيث الإلغاء بنسبة 31 % وتأتى بعدها محافظة الجيزة والدقهلية والغربية من حيث الإلغاء. 

و صرح د. محمد فريد أمين عام النقابة بأن النقابة تتابع طلبات الإلغاء التي ترد إليها والتي تزايد أعدادها مؤخراً، والسبب الأساسى يرجع إلى معوقات التراخيص، وشكاوى الأطباء من صعوبة الحصول على ترخيص التشغيل من إدارة العلاج الحر.

اقرأ أيضا | وكيل وزارة الصحة بالشرقية يهنئ الفائزين بعضوية نقابة الأطباء بالمحافظة

وقال د. أبو بكر القاضي امين صندوق الأطباء، إن كثرة وتعدد الجهات المعنية بالحصول على اشتراطات وموافقات الحصول على رخصة التشغيل تدفع الأطباء الى الهجرة وغلق عيادتهم الخاصة وهذا يؤدى الى زيادة الضغط على المنشآت الطبية الحكومية.

وأكد د. أحمد على مقرر لجنة المنشآت أن تصدر العيادات الخاصة لطلبات الإلغاء وهي المقدم الأساسى للخدمة الطبية بعد المستشفيات الحكومية، يدفع بالخدمة إلى الإحتكار بواسطة الكيانات الكبرى التي بدأت بالظهور في السوق الطبي بمصر وما تمارسه من الاستحواذ على منشآت قائمة وهو ما يؤدى الى ارتفاع تكاليف الحصول على الخدمة الطبية.

وتهيب نقابة أطباء مصر بوازرة الصحة ممثلة في إدارة التراخيص غير حكومية وكذلك رئاسة الوزراء بتفعيل مقترح نقابة الأطباء بتفعيل الشباك الموحد للحصول على رخصة التشغيل للمنشآة الطبية، بما يحافظ على استقرار تقديم الخدمة الطبية للمواطنين.