8 شركات محلية وعالمية تتنافس على مزايدة للتنقيب عن الذهب في مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قدمت 8 شركات مصرية وأجنبية بعروض فنية ومالية إلى شركة «شلاتين للتعدين» التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية وجهات حكومية أخرى، للمنافسة على المزايدة العالمية التي طرحتها الشركة للتنقيب واستكشاف الذهب والمعادن المصاحبة حسبما ذكر تقرير موقع قناة العربية.

اقرأ أيضا :الملا: الإسراع بعمليات الاستكشاف واستغلال ثروات «المثلث الذهبى»

وأعلنت شركة شلاتين للتعدين في 7 أبريل الماضي عن طرح مزايدة في خمس مناطق للاستكشاف بالصحراء الشرقية هي فطيري، والبرامية، وعتود، وأم عود وحنجيلة، وحماطة في وقت تكثف فيه مصر من جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع التعدين، والذهب بشكل خاص.

وقال مسؤول بارز بهيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول المصرية، لـ"العربية Business"، إن 8 شركات محلية وعالمية تقدمت بعروضها الرسمية في مزايدة الذهب 1 لسنة 2023، قبل غلق باب تلقي عروض المزايدة الخميس المقبل 9 نوفمبر.

ومدت شركة "شلاتين" في 3 أغسطس الماضي، فترة المزايدة رقم 1 لعام 2023 لاستكشاف واستغلال الذهب والمعادن المصاحبة لمدة ثلاثة أشهر تنتهي في 9 نوفمبر الجاري بناءً على طلب عدد من الشركات التي أبدت رغبتها في المشاركة بالمزايدة وشراء كراسة الشروط وحزم البيانات، حتى يتسنى لها تقييم مناطق المزايدة.

وأضاف المسؤول، أن الشركات التي قدمت عروضها بجنسيات صينية وكندية وروسية وأسترالية بجانب أخرى محلية، وأن مد فترة المزايدة سمح بتقدم عدد أكبر من الشركات ما يحقق قوة المنافسة ويؤدي الغرض من المزايدة وهو تشجيع الشركات العالمية على الاستثمار في مجال التعدين بمصر.

بحسب المسئول فإن تقييم العروض المُقدمة والبت بها سيستغرق من شهرين إلى 3 أشهر بعدها سيتم إعلان النتائج ومناطق الترسية التي ستخضع لاحقًا لعميات البحث والتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة.

وتنص شروط المزايدة، على أن الشركات المتقدمة للمزايدة يجب أن يكون لديها خبرة لا تقل عن 10 سنوات في استكشاف واستغلال مناطق التعدين المرخصة، وأن يكون لدى الفريق العامل – وهم التقنيون والمتخصصون في الصحة والسلامة والبيئة -بها خبرات تراكمية تزيد على 100 عام، في مجال استغلال واستكشاف أماكن التعدين.

وبحسب شروط المزايدة المنشورة على الموقع الإلكتروني للشركة فإن احتياطي الشركة المتقدمة للمزايدة من الذهب يجب ألا يقل بـ 10 ملايين أونصة، وأن يكون معدل الإنتاج السنوي للشركة يفوق 500 ألف أونصة، وتلتزم الشركة المتقدمة للمزايدة بأن تنفق الاستثمارات المُتعهد بها طوال الثلاث مراحل من الاستكشاف والتي تستمر لمدة ست سنوات كل مرحلة سنتين.

وتحتسب حصة "شلاتين" من الإنتاج بعد الإتاوات البالغة 5% واستعادة التكلفة وحصة هيئة الثروة المعدنية، ويكون اقتسام الإيرادات كالتالي، 65% استعادة تكاليف و35% مشاركة أرباح. ويتم توزيع الأرباح المتوقع مشاركتها بعد استرداد التكلفة والإتاوات بواقع 31% لهيئة الثروة المعدنية، وأقل من 20% لشلاتين و49% أو أكثر للشركة الفائزة.

وتضمنت المواقع المطروحة للمزايدة؛ منطقة فطايري بمساحة 368 كيلو مترًا مربعًا، وتقع بين سفاجا وقنا في الكيلو 30 شمال طريق سفاجا، ومنطقة البرامية بمساحة 481 كيلو مترًا مربعًا، وتقع على جانبي الطريق الأسفلتي بمرسى علم- إدفو وعلى بعد حوالي 120 كيلو مترًا غرب مدينة مرسى علم، ومنطقة عتود بمساحة 177 كيلو مترًا مربعًا، وتقع على جانبي الطريق الأسفلتي بمرسى علم- إدفو وعلى بعد حوالي 50 كيلو مترًا غرب مدينة مرسى علم. ومنطقة أم عود وحنجلية بمساحة 511 كيلو متر مربعًا، وتقع جنوب غرب مدينة مرسى علم عند الكيلو 55 ومنطقة حماطة بمساحة 1220 كيلو مترًا مربعًا، وتقع المنطقة على ساحل البحر الأحمر جنوب الصحراء الشرقية وتمتد لطول 50 كيلومترًا.

وتأسست شركة شلاتين للثروة المعدنية في 26 نوفمبر 2012 بموجب قرار مجلس الوزراء كشركة مساهمة مصرية وفقاً لأحكام قانون الشركات المساهمة رقم 159 لسنة 1981 وتعديلاته وقانون سوق رأس المال. الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية.