ماذا يعني "الشحن المتقطع" ولماذا يعتبر أمرًا سيئًا لهاتفك؟

موضوعية
موضوعية

يمكن أن يتم شحن هاتفك سواء كان آيفون أو أندرويد أكثر من اللازم، مما قد يؤدي إلى إتلاف عمر البطارية إذا لم تكن حذرًا.

تستخدم أجهزة آيفون وأندرويد بطاريات الليثيوم أيون، والتي يقول ريتيش تشوغ، الأستاذ المشارك في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة CQUniversity Australia، إنه يمكن شحنها بشكل زائد نظريًا. 

 وحذّر في تقرير حديث من أن "هذا يمكن أن يؤدي إلى مخاطر تتعلق بالسلامة مثل ارتفاع درجة حرارة البطارية واشتعال النيران"،  والخبر السار هو أن معظم الهواتف الحديثة تحتوي على حماية مدمجة تعمل تلقائيًا على إيقاف شحن البطارية بنسبة تزيد عن 100 بالمائة - مما يمنع أي ضرر ناتج عن الشحن الزائد، ومع ذلك، في كل مرة ينخفض ​​فيها مستوى شحن البطارية إلى 99% بسبب تشغيل التطبيقات في الخلفية، سيتم شحنها بشكل متقطع". 

الشحن المتتابع هو عندما يبدأ الجهاز في الشحن مرة أخرى للحفاظ على حالة الشحن الكاملة، من الناحية النظرية، بمجرد وصول شحن الهاتف إلى 100% ويتوقف عن الشحن، ستنخفض النسبة في النهاية إلى 99% وتبدأ عملية الشحن مرة أخرى، لكن هذه العملية سيئة للغاية بالنسبة لصحة البطارية بشكل عام، يوضح تشوغ: "قد يؤدي الشحن المتقطع إلى تآكل البطارية بمرور الوقت". 

ولهذا السبب لدى العديد من الشركات المصنعة ميزات لتنظيمها، "توفر أجهزة آيفون من أبل وظيفة لتأخير الشحن بنسبة تزيد عن 80 بالمائة، "، وتوفر هواتف جلاكسي من سامسونج خيار تحديد نسبة الشحن بنسبة 85 بالمائة، بينما يمكنك التأكد من تمكين هذه الميزات على هاتفك.

وتوصي تشو بتجنب ذلك عن طريق عدم شحن جهازك طوال الليل، بدلاً من ذلك يقترح تشوغ شحن هاتفك بنسبة تصل إلى 80% وعدم السماح له بالانخفاض إلى أقل من 20% للحفاظ على عمر البطارية بشكل أفضل.

اقرأ أيضا | نصائح لإطالة عمر بطارية الهاتف