استعدادات مكثفة بالتموين لاستقبال موسم إنتاج السكر المحلي 

ارشفية
ارشفية

تستعد وزارة التموين ، لاستقبال موسم إنتاج السكر المحلي من القصب خلال يناير 2024، ليلحق به موسم بنجر السكر في شهر فبراير ، لتعزيز المخزون الاستراتيجي من السكر، والذي يكفي حتى أبريل المقبل.

وتعمل وزارة التموين على تقليص الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك البالغ نحو 3.2 مليون طن ، بتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، بنسبة تتجاوز 90%، ، وسد تلك الفجوة بالاستيراد  لسد احتياجات السوق المحلية .

و قامت وزارة التموين، بتطوير وتحديث مصانعها المخصصة لإنتاج السكر المحلي، وتحديث خطوط الإنتاج لزيادة الطاقة الانتاجية ، في إطار توجه الدولة نحو تعميق التصنيع الوطني، وتطوير المصانع المنتجة للسلع الاستراتيجية. 

وينطلق موسم حصاد قصب السكر اعتبارا من يناير، وتقوم شركات إنتاج السكر قبل بدء الموسم الجديد،  باستثمار الفترة الواقعة بين انتهاء الموسم القديم، وبدء الموسم الجديد، في تطوير وتصيين خطوط الانتاج ، وإعادة دراسة وتقييم العملية الإنتاجية للموسم الماضي، وذلك لتلافي اي أخطاء حدثت .

في حين  يبدأ موسم حصاد بنجر السكر خلال فبراير المقبل، ويتم نقل محصول بنجر السكر من أراضي المزارعين، إلى مصانع انتاج السكر مجانا، وفقا  لجداول محددة مسبقا، وذلك لتنظيم عمليات الاستلام، والتيسير على المزارعين، .

 ويوجد لدينا في مجال صناعة السكر من البنجرر 8 مصانع، هم ( الدلتا للسكر-النوبارية-الشرقية للسكر-الفيوم للسكر-صافولا-الدقهلية للسكر-النيل للسكر-بالإضافة الى شركة القناة للسكر).

وقد تم تطوير وتحديث خطوط الإنتاج، لشركات إنتاج السكر، ورفع كفاءة طاقة التشغيل، وذلك بالتزامن مع تطوير آليات موازين البنجر، وأيضاً آليات المراقبة بالكاميرات، وشاشات العرض مع الربط الالكتروني والعمل بالباركود خلال استلام محصول البنجر من المزارعين .


جدير بالذكر أن المساحات المزروعة بقصب السكر تبلغ نحو 350 ألف طن، بينما تصل مساحات الأراض المنزرعة ببنجر السكر نحو600 ألف طن ، مما يبشر بموسم ناجح لإنتاج السكر المحلي.

اقرأ أيضا | التموين: انتظام صرف مقررات نوفمبر بجميع المحافظات