اتحاد منتجي الدواجن يوضح تأثير تراجع أسعار العلف على السوق المحلي | خاص 

 الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن
الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن

قال الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن فى تصريح لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه فى حالة ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن سيؤدى ذلك إلى انخفاض الطلب على الدواجن بسبب ارتفاع أسعارها، وبالتالي زيادة المعروض.

وأوضح نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن تراجع الطلب على الدواجن سيؤدي إلى انخفاض الأسعار مرة أخرى لكن فى حالة توازن أسعار الأعلاف سيكون هناك توازن فى الأسعار لإنها مرتبطة بزياده الإنتاج.

وأشار إلي أنه لا يمكن تخزين الدواجن حية أوالبيض لكن ارتفاع الأسعار أو انخفاضها يرجع إلى آليات العرض والطلب، مؤكدًا أنه من الضروري إحداث توازن فى أسعار الدواجن ومشتقاتها.

ولفت نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، إلى أن ارتفاع أسعار الكتاكيت، يرجع إلي خروج أمهات الدواجن نتيجة الخسائر التى تعرضوا لها فى ظل أزمة الأعلاف التى حدثت العام الماضي؛ لأن العلف يمثل حوالى 70% من التكلفة الأمر الذي أدى إلي انخفاض دخول دورات جديدة من الجدود والأمهات وأمهات البيض والتي تشكل تحدي لصناعة الدواجن.


وقال الدكتور ثروت الزيني، أن عملية استيراد الكتاكيت من الخارج سيكون سعرها أعلى من أسعار الكتاكيت المحلية في ظل الأسعار الحالية للدولار بجانب أن الدولة تتبنى الإنتاج المحلي وتعظيمه.

اقرأ أيضا ضبط لحوم ودواجن وأسماك منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر بالشرقية


وأضاف نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن قرر توفير منتجات الدواجن والبيض باسعار في مستوى المستهلك العادي من منطلق الدافع والحس الوطني قد تراء للجميع من اعضاء الاتحاد العام للمنتجي الدواجن ان تكون الأسعار في ظل أسعار مدخلات الإنتاج الحالية وتم تنفيذ هذه المبادرة من  15 أكتوبر الماضي.

يذكر أن انتاج مصر نحو 1.4 مليار طائر سنويا وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 100%  لافتا إلى أن صناعة الدواجن المحلية من الصناعات كثيفة العمالة حيث يعمل بها ما يقارب من 3 مليون عامل و يصل حجم الاستثمارات فيها لحوالي 100 مليار جنيه .