للأمهات.. طرق ذكية لإعادة استعمال الزيت المستعمل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يجب التخلص من زيت القلي بطريقة صحيحة لكي لا نلحق الضرر بالبيئة. لكن ماذا نفعل بالزيت المستعمل؟ اكتشفوا كافة الحيل والنصائح لتتخلصوا من هذا الزيت بطريقة آمنة وتحافظوا أيضاً على البيئة.

كيف نعيد تدوير زيت القلي بشكل صحيح لنحمي الخشب؟

يعتبر زيت القلي المصفى حامياً ممتازاً للأثاث وغيره من القطع الخشبية، سواء في الداخل أو في الخارج لكن ينصح باستخدامه أكثر في الخارج  إن كان الزيت المستعمل هو زيت زيتون وذلك بسبب رائحته القوية لاستعماله، يكفي أن نستخدم فرشاة لندهنه على سطح القطع والأبواب، شرط ألا تكون مطلية بالورنيش، فيتغلغل الزيت في مسام الخشب سيضفي الزيت عليها لمعاناً إضافياً.

أما قطع الأثاث الموضوعة في الخارج أو في الحديقة، فينصح بتجديد عملية دهنها بالزيت كل ستة أشهر لأن الشمس يمكن أن تلحق الضرر بالخشب أكثر من المطر.

حيل أخرى لإعادة استخدام زيت القلي المستعمل..

تزييت أو تشحيم المفصلات

يمكن في وقت ما أن تحتاج كافة أنواع المفصلات إلى القليل من التشحيم بغية الحد من الاحتكاك بين القطع المختلفة، سواء أكانت مفصلات باب معرّض للهواء أو للرطوبة الزائدة أو قفل عالق أو غيره.

يجب وضع زيت القلي، الذي نصفيه مسبقاً، بواسطة حقنة على هذه النقاط وستنجح المهمة تماماً. 

صناعة الصابون

لصناعة الصابون من الزيت المستعمل، لا بد من أن نصفيه كي نتخلص من أي جزيئات محتملة ونمزجه مع هيدروكسيد الصوديوم أو الصودا الكاوية والماء والزيوت العطريّة كي نضفي عليه رائحة جميلة.

يمكن أن نستخدم قمعاً لتنفيذ هذه الخطوة فضلاً عن مصفاة ناعمة لفصل المواد الصلبة.

اقرأ أيضا|للوقاية من الشيب المبكر.. أطعمة خارقة ننصح بتناولها