اليابان وبريطانيا تتعهدان بتعميق العلاقات الأمنية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعهدت اليابان وبريطانيا، اليوم الثلاثاء، بتعميق شراكتهما الأمنية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بينما أعربتا أيضا عن قلقهما بشأن الموقف العسكري الحازم للصين في المنطقة.

وفي الوقت نفسه، أكد وزيرا الخارجية والدفاع الياباني والبريطاني، في بيان مشترك صدر بعد اجتماعهما في طوكيو، دعمهما لأوكرانيا في حربها ضد روسيا، كما "أدانا الهجمات التي شنتها حركة حماس على إسرائيل الشهر الماضي"، بحسب وكالة الأنباء اليابانية كيودو.

وناقش وزراء خارجية ودفاع اليابان وبريطانيا "اصطفاف اليابان وبريطانيا ردا على الصين"، وأعربوا عن "معارضة قوية لأي محاولات أحادية لتغيير الوضع الراهن بالقوة أو الإكراه" و"القلق البالغ إزاء الوضع في بحري الصين الشرقي والجنوبي".

وحضر وزير الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا ووزير الدفاع مينورو كيهارا الاجتماع مع وزيري الخارجية والدفاع البريطانيين جيمس كليفرلي وجرانت شابس.

◄ اقرأ أيضًا | السفير الياباني يتطلع إلى عرض مركب الشمس الثانية للملك خوفو داخل المتحف المصري الكبير

وفيما يتعلق بالنشر المستقبلي لمجموعة حاملة طائرات بريطانية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ في عام 2025، أكدت اليابان وبريطانيا التزامهما بالعمل معا من أجل "تعظيم الفرص" التي توفرها الخطة.

واتفق الوزراء الأربعة أيضا على أن تقوم اليابان وبريطانيا بتوسيع التدريبات المشتركة بعد تفعيل اتفاقية الوصول المتبادل في منتصف أكتوبر الماضي.

كما تمت مناقشة مشروع ثلاثي مع إيطاليا لتطوير مشترك لطائرة مقاتلة من الجيل التالي بحلول عام 2035.