4 خطوات هامة عليك تنفيذها قبل شراء سيارة كهربائية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بالرغم من ندرتها في السوق المصري بشكل رسمي، إلا أن العديد من طرازات السيارات الكهربائية ظهرت في الشوارع خلال السنوات الأخيرة.

حيث يعتبر البعض أنها حلاً أكثر اقتصادية من طرازات السيارات التي تعمل بالبنزين، بينما يرغب البعض الآخر في الاستمتاع بتجربة مستقبلية خالية من الضوضاء والانبعاثات.

ومع اقتراب أسعار تلك السيارات المتوفرة في السوق من الطرازات الأكثر طلبًا، قد يبدو هذا الاختيار مقبولًا من وجهة نظر بعض العملاء.

في أي حال، إذا كنت تنوي اتخاذ هذا الخيار، دعنا نشرح لك بعض الأمور الرئيسية والخطوات الحاسمة التي يجب عليك أن تأخذها في الاعتبار قبل اتخاذ هذا القرار.

1-دراسة ظروفك وأهدافك

عليك أن تنظر في ظروفك المعيشية وكيفية استخدام السيارة. إذا كنت تقوم بالكثير من المشاوير في المدينة أو في مناطق مزدحمة، يمكنك أن تفكر في شراء سيارة هاتشباك صغيرة الحجم. وإذا كنت تنقل أسرتك بانتظام أو بين الحين والآخر، فربما تحتاج إلى سيارة SUV عائلية. ولكن الأهم من ذلك هو تحديد هدفك لشراء سيارة كهربائية. هل تهتم فقط بتوفير تكاليف البنزين، أم أنك تبحث عن أداء أفضل، أو ترغب في اقتناء أحدث سيارة متقدمة تكنولوجيا بالنسبة للمستقبل؟

2-حدد مستوى البنية التحتية في المناطق القريبة من موقع إقامتك:

شركات متعددة تقدم اليوم بتركيب وحدات شحن منزلية تعمل بتيار متردد وتستغرق حوالي من خمس إلى ست ساعات لشحن بطاريات السيارات الكهربائية بالكامل.

ومع ذلك، يتطلب ذلك وجود مكان مناسب للتثبيت مثل جراج في المنشأة، وقد لا تتوفر هذه الفرصة لجميع الأشخاص.

المحطات السريعة للشحن بتيار مستمر موجودة في عدة مناطق في القاهرة، وتتركز أغلبها في القاهرة الجديدة وبعض المناطق المحيطة بها. هناك أيضًا العديد من المحطات في الجيزة، خاصة في منطقتي 6 أكتوبر والشيخ زايد. ل

لتحقق من توافر شبكة خدمات قريبة من سكنك، يمكنك الاعتماد على المواقع والتطبيقات التي توفر لك خريطة المحطات الموجودة في جميع أنحاء الجمهورية.

3-بعد تحديد احتياجاتك والتأكد من توافر خدمات الشحن، عليك أن تقوم ببحث مفصل. يجب عليك الوصول إلى الخيارات الأنسب لك، ومن بين العوامل الرئيسية التي يجب الانتباه إليها هي سعة البطارية، حيث تتحكم في المسافة التي يمكن للسيارة قطعها بشحنة واحدة.

حيث يساهم سلاسة التصميم وجودة تعامل السيارة مع الهواء أيضًا في ذلك.

بالإضافة إلى قدرة السيارة على استقبال التيار أثناء الشحن، حيث تصبح السيارة أكثر قابلية لاستقبال تيارات الشحن السريع كلما زادت تلك القدرة. فعلى سبيل المثال، يمكن لبعض الطرازات الحالية استقبال حتى 150 كيلوواط، يجب أيضًا الانتباه إلى تفاصيل المحرك وتوزيع القوة، فإذا كان الاهتمام الشخصي بالاقتصادية في المقام الأول، يمكن اختيار سيارة تحتوي على محرك واحد بدلاً من اثنين حيث تستهلك هذه السيارات كمية أقل من الطاقة، ولكن على حساب بعض القوة.

4-ضع الأولوية للموديلات المتوفرة رسميا

توفر عدة شركات للسيارات الكهربائية للعملاء سيارات عن طريق الاستيراد الشخصي بعيدًا عن وكيل العلامة، وفي هذه الحالة تأتي السيارة دون ضمان، والأهم من ذلك أنها تقدم إليك دون أية اختبارات تهيئها للتعامل مع ظروف وأجواء الطرق المصرية ما يضعك أمام خطر كبير، فعدد من السيارات الآتية بهذه الطرق مجهزة بمواصفات مخصصة للسوق الصينية ولاختلاف ظروف التشغيل قد ينتج عن ذلك مشاكل بالغة تصل إلى نشوب الحريق، كما حدث من قبل في بعض سيارات العملاء في مصر.

لذلك ينصح بالتوجه لوكيل علامة السيارة التي تريد شراءها والاطلاع على ما يمكنه توفيره لك من خدمات، مع العلم أن عددا من الوكلاء الرسميين يقدم طرازات كهربائية للسوق المصرية