وسائل إعلام عالمية: إشادة أوروبية بدور مصر الرائد في تخفيف معاناة قطاع غزة

معبر رفح البري
معبر رفح البري

أشادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بالدور الرائد الذي تلعبه مصر من أجل تخفيف المعاناة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وتسهيلها كافة الإجراءات لعبور المساعدات الإنسانية إلى غزة وأيضا مساهمتها في إجلاء الرعايا الأجانب من غزة وذلك بحسب ما ذكرته وكالات الأنباء العالمية أبرزها وكالة الأنباء الصينية وموقع كورييه فيتنام.

وأبرزت وكالة الأنباء الصينية تفاصيل المحادثة الهاتفية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية حيث طالب الرئيس السيسي المجتمع الدولي بالتحرك بقوة لحماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة وإنهاء سياسات العقاب الجماعي التي تنتهجها إسرائيل في القطاع.

وذكرت الوكالة الصينية أن الرئيس السيسي أكد أن مصر تكثف من جهودها لتنسيق الإغاثة الإنسانية الدولية مؤكدا أن هذه الجهود ليست بديلاً عن ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، مشدداً على المسئولية السياسية والأخلاقية للمجتمع الدولي عن التحرك الجاد والفاعل لحماية المدنيين الفلسطينيين.

وأشارت وكالة الأنباء الصينية أن الرئيس السيسي أكد على رفض مصر القاطع لتصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل من خلال تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر، وضرورة العمل على التهدئة بما يتيح المجال أمام فتح المسار السياسي وصولًا إلى حل الدولتين، الذي يمثل الطريق الوحيد نحو السلام العادل والدائم في المنطقة.

من جهة أخرى، واصل الإعلام الفرنسي اهتمامه بالجهود التي تبذلها مصر من أجل تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني وتسهيل عبور المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وقالت صحيفة لوموند الفرنسية أن 451 شاحنة مساعدات عبرت معبر رفح تجاه فلسطين خلال الفترة الأخيرة وأن معبر رفح يواصل استقبال شاحنات المساعدات تمهيدا لعبورها تجاه قطاع غزة.

من جهة أخرى، أشاد موقع صحيفة (Le Courrier) الفيتنامية - التي تصدر باللغة الفرنسية – بدور الدولة المصرية قي اسعاف الجرحى والمصابين جراء القصف الإسرائيلي لقطاع غزة. وقد نشرت الصحيفة الفيتنامية عبر موقعها الالكتروني تصريحات أدلى بها وزير الصحة المصري، د. خالد عبد الغفار، في مؤتمر صحفي عُقد في مستشفى العريش بمحافظة شمال سيناء يوم السبت الماضي، والتي أكد من خلاله أن مصر تستقبل يوميًا متوسط 40 إلى 50 فلسطينيًا جريحًا منذ غزة شهر نوفمبر. يذكر أن حكومة حماس قد قررت أمس الأول السبت تعليق عملية إجلاء الغير فلسطينيين من الأجانب ومزدوجي الجنسية إلى مصر بسبب رفض إسرائيل السماح بمغادرة المصابين الفلسطينيين إلى المستشفيات المصرية.

مساعدات فرنسية

وفي إطار مساعي فرنسا ومصر لمساعدة المدنيين في قطاع غزة المحاصر من قبل إسرائيل، أكد موقع المستثمرين الفرنسي (ZONEBOURSE) أن وزير القوات المسلحة الفرنسي، سيباستيان ليكورنو أعلن أن طائرة عسكرية ثالثة وصلت إلى مصر الأحد محملة بمساعدات إنسانية مُخصّصة لقطاع غزة.

وذكر ليكورنو عبر شبكة التواصل الاجتماعي "X" (المعروفة سابقًا باسم "تويتر") أنه قد تم نقل 54 طنًا من المساعدات الإنسانية إلى مصر من اجل إرسالها لقطاع غزة عبر معبر رفح. هذا ويعتبر معبر رفح هو السبيل الوحيد للوصول إلى قطاع غزة حيث انه لا يخضع للسيطرة الإسرائيلية.

وفي وقت سابق خلال اليوم نفسه، أعلنت القوات الجوية الفرنسية على منصة(X)  أيضا أن رحلتين جويتين للطائرة (A400M) كانت قد أقلعتا من أورليان محملة ب 36 طنًا من المساعدات إلى مصر من أجل إرسالها لقطاع غزة وأوضحت أيضًا أن سفينة Tonnerre مجهزة للتعامل مع مختلف حالات الإسعاف والعمليات الجراحية، وقد انطلقت من ميناء تولون في الخامس والعشرين من أكتوبر بناءً على طلب الرئيس إيمانويل ماكرون وهي متمركزة حاليا في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وكان ليكورنو قد أعلن أثناء زيارته للبنان الأسبوع الماضي، عن إرسال سفينة Dixmude إلى سواحل غزة حيث ستُستخدم كـ "مستشفى عائم" لاسعاف المصابين.