وسائل الإعلام العالمية: إشادة أوروبية بدور مصر فى تخفيف معاناة الفلسطينيين

المساعدات المصرية فى طريقها لمعبر رفح لمساعدة أهالى غزة
المساعدات المصرية فى طريقها لمعبر رفح لمساعدة أهالى غزة

أشادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بالدور الرائد الذى تلعبه مصر من أجل تخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة وتسهيلها إجراءات عبور المساعدات الإنسانية إلى غزة وأيضا مساهمتها فى إجلاء الرعايا الأجانب من غزة وذلك بحسب ما ذكرته وكالات الأنباء العالمية وأبرزها: وكالة الأنباء الصينية وموقع كورييه فيتنام.

وأبرزت وكالة الأنباء الصينية تفاصيل المحادثة الهاتفية بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيسة المفوضية الأوروبية حيث طالب الرئيس السيسى المجتمع الدولى بالتحرك بقوة لحماية المدنيين الفلسطينيين فى قطاع غزة وإنهاء سياسات العقاب الجماعى التى تنتهجها إسرائيل فى القطاع.

اقرأ ايضاً| الشيوخ يناقش مصادر الطاقة ومشكلات البيئة.. ومطالب بتوفير بيئة تشريعية

وذكرت الوكالة الصينية : أن الرئيس السيسى أكد أن مصر تكثف من جهودها لتنسيق الإغاثة الإنسانية الدولية ، مؤكداً أن هذه الجهود ليست بديلاً عن ضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار، مشدداً على المسئولية السياسية والأخلاقية للمجتمع الدولى عن التحرك الجاد والفاعل لحماية المدنيين الفلسطينيين.

وأشارت وكالة الأنباء الصينية إلى أن الرئيس السيسى أكد على رفض مصر القاطع لتصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل من خلال تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر، وضرورة العمل على التهدئة بما يتيح المجال أمام فتح المسار السياسى وصولًا إلى حل الدولتين، الذى يمثل الطريق الوحيد نحو السلام العادل والدائم فى المنطقة.

من جهة أخرى، واصل الإعلام الفرنسى اهتمامه بالجهود التى تبذلها مصر من أجل تخفيف معاناة الشعب الفلسطينى وتسهيل عبور المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة .. وقالت صحيفة لوموند الفرنسية إن 451 شاحنة مساعدات عبرت معبر رفح خلال الفترة الأخيرة وأن المعبر يواصل استقبال شاحنات المساعدات تمهيدا لعبورها تجاه قطاع غزة.

من جهة أخرى، أشاد موقع صحيفة (Le Courrier) الفيتنامية - التى تصدر باللغة الفرنسية  بدور الدولة المصرية قى إسعاف الجرحى والمصابين جراء القصف الإسرائيلى لقطاع غزة، وقد نشرت الصحيفة الفيتنامية عبر موقعها الالكترونى تصريحات أدلى بها وزير الصحة المصري، د. خالد عبد الغفار، فى مؤتمر صحفى عُقد فى مستشفى العريش بمحافظة شمال سيناء يوم السبت الماضي، والتى أكد من خلاله أن مصر تستقبل يوميًا متوسط 40 إلى 50 فلسطينيًا جريحًا منذ بداية نوفمبر.