البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 645 مليون يورو.. اليوم

 البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشفت بيانات البنك المركزي المصري، عن اعتزامه طرح أذون خزانة مقومة باليورو للبيع نيابة عن وزارة المالية.

وأكدت البيانات المنشورة عبر الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، أن آخر موعد لتقديم العروض، اليوم الإثنين 6 نوفمبر 2023، الساعة 11 صباحا على أن يكون تاريخ الإصدار غدا الثلاثاء 7 نوفمبر.

اقرأ أيضا: موعد طرح البنك المركزي المصري أذون خزانة باليورو

وأكدت البيانات المنشورة عبر الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، أنه سيتم طرح أذون خزانة مقومة باليورو بقيمة تبلغ 645 مليون يورو اليوم الاثنين الموافق 6 نوفمبر 2023، وبمدة أجل تبلغ 364 يوم، أي لمدة أقل من عام واحد فقط، على أن يتم سدادها في 5 نوفمبر 2024.

وكان البنك المركزي المصري، في منتصف شهر أغسطس الماضي، طرح أذون خزانة مقومة باليورو بقيمة 600 مليون دولار، وبلغ عدد المزايدات المقدمة على هذا العطاء من مستثمرين مصريين وأجانب نحو 25 عرضاً بقيمة بلغت نحو 806.400 مليون دولار، والحد الأدنى للفائدة بلغ 3.99%، بينما بلغ الحد الأقصى للفائدة 4.80%، فيما بلغ المتوسط المرجح 4.16%، لتغطية عطاء أذون الخزانة المحلية المقومة بالعملة الأوروبية -اليورو.

بينما بلغ عدد العطاءات المقبولة نحو 20 عطاءً، فيما بلغت القيمة، التي تم قبولها 626.400 مليون دولار، وبلغ الحد الأدنى لنسبة الفائدة نحو 3.99% بينما بلغ الحد الأقصى للفائدة 4% فيما بلغ المتوسط المرجح 4%.

ومن المتوقع أن تتراوح نسبة الفائدة على طرح أذون الخزانة المقومة باليورو والتي سيطرحها البنك المركزي المصري اليوم الأثنين بين 4% و 4.5%.

ويطرح البنك المركزي المصري، أذون وسندات خزانة لسد عجز الموازنة العامة للدولة.

وتلجأ الحكومة لتمويل عجز الموازنة من خلال طرح سندات وأذون الخزانة كأدوات استدانة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها، وتعدأذون الخزانة من أدوات الدين قصيرة الأجل حيث تتراوح آجالها بين 3 شهور وحتى عام.