متحدث الصحة يكشف بروتوكولات جديدة أضيفت لمنظومة العلاج على نفقة الدولة

الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان
الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن منظومة العلاج على نفقة الدولة هي أحد المنظومات التأمينية المتفردة على مستوى العالم، ولا يدفع فيها المواطن المصري أي نوع من أنواع الاشتراكات وتتحمل الدولة كامل النفقات بدون أي مشاركة من المستفيدين.

أضاف عبد الغفار، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" مع الإعلامي يوسف الحسيني، عبر القناة الأولى المصرية، أن منظومة العلاج على نفقة الدولة شهدت تطوير في الأشهر الماضية لمواكبة مجموعة من الأمراض باستحداث بروتوكولات علاجية وأدوية حديثة تمنح للمرضى.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الاستحداثات الجديدة ترتبط بعلاج الأورام وأمراض الدم والأمراض المناعية وأمراض الكلى والغسيل الكلوي ورفع قيمة ما تنفقه الدولة مقابل جلسات الغسيل الكلوي، إضافة إلى علاج الالتهاب الكلوي الذي يصيب الخلايا الكلوية للمرضى.

وأشار إلى أن المنظومة الجديدة تشمل علاجات موجهة للأورام والأمراض المناعية وأمراض الدم وأخرى مخصصة للالتهابات الكلوية وتطوير للمنظومة في سهولة استخراج القرارات، مردفا: "هناك أكواد علاجية خاصة بالأورام وعلاج الكلي والتصلب المتعدد وأمراض الدم والأمراض الروماتيزمية".