عاجل

في عيد ميلادها.. إنعام الجريتلي صاحبة الأصول الشركسية والوجه المصري الأصيل

 إنعام الجريتلي
إنعام الجريتلي

تحل اليوم الاثنين  6 نوفمبر، ذكرى ميلاد الفنانة إنعام الجريتلي، والمولودة في مثل هذا اليوم 6 نوفمبرعام 1944 والتي تبلغ من العمر 78 عاماً، بمحافظة القاهرة، ولديها العديد من الأعمال الفنية الشهيرة، أبرزها مسلسل راجل و6 ستات بطولة الفنان القدير أشرف عبد الباقي ، لقاء الخميسي، منة عرفة، سامح حسين والفنانة الراحلة مها أبو عوف.

ومن خلال هذه السطور نبرز المعلومات عن الفنانة أنعام الجريتلي .

ولدت إنعام الجريتلي واسمها الحقيقي إنعام فؤاد إبراهيم الكريدلي، في 6 نوفمبر عام 1944 بمحافظة القاهرة، وتبلغ من العمر 78 عاماً ويعود أصولها إلى عائلة شركسية، والشركس مجموعة من الشعوب تعيش في شمال القوقاز.

تميزت إنعام الجريتلي ، بوجهها المصري الأصيل. وأدت الجريتلي أدوارا ثانوية برعت فيها لموهبتها وقدراتها الفنية.

تنتمي الفنانة إنعام الجريتلي إلى عائلة فنية، وشقيقتها الصغرى الفنانة القديرة الراحلة أحلام الجريتلي وشقيقتها الكبرى آمال الجريتلي والتي كان لها أدوارها البارزة في المسرح القومي لكنها لم تستكمل مسيرتها الفنية.

تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1966، قسم التمثيل.

عرفت لدى جمهورها من خلال تقديم العديد من الأعمال الفنية المتنوعة، أبرزها «مسلسل العائلة والمسلسل الأكثر شعبية راجل و6 ستات بطولة أشرف عبد الباقي، لقاء الخميسي والفنانة الراحلة مها أبوعوف».

تعتبر فنانة شاملة، عملت مخرجة لبعض المسلسلات الخاصة بالأطفال.


شاركت الفنانة، في العديد من الأعمال الفنية، بصحبة كبار الفنانين في مصر وأبرزها، «مسلسل العهد، بشاير، فالنتينو، أشجار النار ومسلسل راجل و6 ستات بداية من الجزء الثالث وحتي الأخير».

من أبرز أعمالها في مجالي السينما والدراما، «لحظات خوف، حادثة شرف، محمد رسول الله، ابن تيمية، احوال شخصية، البحر بيضحك ليه والقضاء في الإسلام».

أخرجت قرابة 22 عملا ما بين المسرح والدراما والسهرات التلفزيونية.

قدمت 121عملاً كممثلة، آخرها مسلسل «بلا دليل».

اقرأ أيضا | حشد جماهيري في حب الرئيس عبدالفتاح السيسي بمدينة الزقازيق