هل تغيرت أسعار الفائدة على الشهادات في البنوك المصرية؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبدأ لجان «الالكو» في البنوك المصرية العاملة في السوق المحلية، وعددها 37 بنكا، اجتماعات بدءا من اليوم وخلال الأيام المقبلة، لتحديد سعر الفائدة على المنتجات المصرفية المتواجدة لديها، مثل الودائع وحسابات التوفير والحسابات الجارية والشهادات.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها يوم الخميس 2 نوفمبر 2023 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 19.75%.

وتقدم البنوك المصرية لعملائها، سعر فائدة مجزي ولمدة طويلة شهادات الإدخار البنكية الثلاثية الثابتة، ومع قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة قد لا يحدث أى تحركات بشأن سعر الفائدة على معظم الشهادات البنكية وخاصة أن متوسط سعر الفائدة على الشهادات الثابتة يتراوح بين 18% إلي 19% ويصرف العائد شهريا .

اقرأ أيضا :تعرف على سعر الفائدة لـ8 شهادات دولارية في البنوك المصرية

وحتى الآن لم تتغير أسعار الفائدة المعلنة من البنوك المصرية على الشهادات الثابتة ومدتها 3 سنوات.

وتدرس لجنة «الالكو» في كل بنك حجم احتياجه للسيولة وجذب عملاء جدد مع الأخذ في الاعتبار أسعار الفائدة المعلنة على نفس المنتجات المصرفية في البنوك المنافسة، وبناء عليه يتم اتخاذ قرار بتحريك سعر الفائدة على الشهادات البنكية أو طرح شهادة جديدة اذا لزم الأمر.