لصحتك.. 4 طرق للتخلص من احتباس الماء بالجسم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحدث احتباس الماء والسوائل بالجسم عندما تتراكم السوائل الزائدة مما قد يسبب تورمًا في القدم والكاحل واليد والساق، وقد يمكن أن يكون هناك عدة أسباب أخرى، مثل: التغيرات الهرمونية أو الحمل، قلة النشاط البدني، فشل كلوي مزمن، بدانة، سوء التغذية. 

هذا بالإاضفة إلى بعض الأدوية، بما في ذلك وسائل منع الحمل عن طريق الفم، أدوية مضادة للإلتهاب خالية من الستيرود، بعض أدوية مرض السكر، وفي بعض الأحيان، قد يكون احتباس السوائل أحد أعراض حالة طبية خطيرة قد تتطلب علاجًا طبيًا. 

اقرأ ايضاً| الحساسية الأبرز.. تعرف على أسباب تورم جفن العين

وتقول د. نورهان قنديل، صيدلانية وباحثة في الحياة الصحية، أنه في حالة التورم الخفيف الذي لا تحدث معه معاناة بسبب طبي، فقد يمكن تقليل احتباس الماء باستخدام هذه الطرق الآتية:

اجعل تقليل الملح عادة، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن زيادة تناول الصوديوم يؤدي إلى زيادة احتباس السوائل.

اهتم بتناول المغنيسيوم، فقد وجدت إحدى الدراسات القديمة أن تناول 250 ملليجرام من المغنيسيوم يوميًا يؤدي إلى تحسين العديد من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، بما في ذلك احتباس الماء والانتفاخ وتشمل المصادر الجيدة للمغنيسيوم المكسرات والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الخضراء.

احصل علي فيتامين B6، فهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويلعب دورًا رئيسيًا في تكوين خلايا الدم الحمراء، وظيفة الدماغ، الصحة المناعية، كما أنه ينظم توازن السوائل وقد يساعد في تقليل احتباس الماء.

ويوجد فيتامين ب6 موجود في بعض الأطعمة مثل البطاطا، الحمص، عين الجمل، التونة. 

تناول المزيد من الأطعمة الغنية البوتاسيوم مثل الموز، الطماطم، الأفوكادو.