وكالات عالمية: معبر رفح «شريان حياة حيوى»

شاحنة مساعدات تعبر معبر رفح
شاحنة مساعدات تعبر معبر رفح

سلط تقرير نشرته وكالة الأنباء الفرنسية على أهمية الدور الذى تؤديه مصر لمساعدة أهالى غزة البالغ عددهم مليونى نسمة، ووصف التقرير معبر رفح بأنه «شريان حياة حيوى»، مضيفًا أن معبر رفح الآن له دور حاسم فى عمليات الإجلاء وتوصيل المساعدات الإنسانية.

وقال لورينزو نافونى، عالم الاجتماع المتخصص فى الحدود والصراعات فى جامعة ستراسبورج والذى أجرى بحثًا مهمًا حول معبر رفح إن قطاع غزة ما زال محتلاً من قبل المستوطنين الإسرائيليين.
اقرأ ايضاً| بلينكن يدعو لهدنة مؤقتة: الحرب تثير مخاوف بالكونجرس

ويمر الأشخاص والبضائع والمساعدات الإنسانية عبر معبر رفح. ولكن بسبب الحصار الذى فرضته إسرائيل على غزة عام 2007، لم تفتح الحدود أمام الفلسطينيين إلا بشكل متقطع.

ويعتمد العديد من سكان غزة على معبر رفح الحدودى من أجل البقاء. منذ أن فرضت إسرائيل حصارًا بريًا وبحريًا وجويًا على قطاع غزة فى عام 2007، تم تقييد حركة الدخول والخروج بشكل كبير. ونتيجة لذلك، تدهورت الظروف المعيشية فى القطاع بشكل خطير.

وقال مسئولو الإغاثة لوكالة رويترز إن معبر رفح كان يستخدم بشكل أساسى كمعبر مدنى قبل اندلاع الحرب، مما يعنى أن استخدامه لجهود الإغاثة واسعة النطاق يعد «مهمة ضخمة».

وبفضل الاتفاق الذى اتفقت عليه مصر وإسرائيل وحماس بالتنسيق مع الولايات المتحدة  تم الآن السماح بعمليات إجلاء محدودة عبر معبر رفح الحدودى.