بعد زيادة أسعار البنزين ..«حيل» بسيطة لتوفير استهلاك سيارتك من الوقود

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بعد ارتفاع أسعار البنزين في مصر، يبحث العديد من السائقين عن طرق لتقليل استهلاك الوقود في سياراتهم، وكشف المهندس معتز عاطف، خبير السيارات عن عدة حيل، ونصائح هامة تساهم في تقليل استهلاك الوقود للسيارات أهمها: 

1- ضرورة ضبط هواء الإطارات، لأن في حالة عدم امتلائها ستزيد من استهلاك الوقود بنسبة 70%.

2- ضبط زوايا واتجاهات الإطارات.

3- عدم تشغيل التكييف في أي وقت، فعند استخدامه داخل المدن التي تتسم ببطء الحركة يرفع نسبة استهلاك الوقود بنحو 20%، وتنخفض النسبة إلى 3% عند السير بالطرق السريعة.

4- الحفاظ على الحرارة المعتادة للمحرك، لأن ارتفاعها يؤدي إلى رفع استهلاك البنزين بمقدار 10%.

5- تغيير الزيت بانتظام، لأن الزيت شديد اللزوجة يستهلك 3% وقودا أكثر.

6- لا ترهق السيارة في التسخين قبل الانطلاق لفترة طويلة، ليس عليك سوى تحريك السيارة بسرعة منخفضة نحو كيلومتر، ولا تستمر على سرعة منخفضة مسافة طويلة منعا لزيادة استهلاك الوقود.

7- الحذر من التسارع المفاجئ للسيارة، لأن الضغط بقوة على دواسة البنزين يؤدي إلى ضخ قدر أكبر من البنزين.

لذلك عليك ارفع السرعة ببطء ونعومة، وتجنب أيضا التوقف المفاجئ، فالطريقة السليمة للقيادة توفر في استهلاك الوقود بمقدار 20% مقارنة بالقيادة العفوية، والأفضل استخدم مثبت السرعة في الرحلات الطويلة وعلى الطرق المستوية.

اقرأ أيضًا: بعد ارتفاع الأسعار.. هل يتجه المصريون لشراء السيارات الكهربائية؟

8- اختيار الطرق السريعة لتجنب الإشارات والاختناقات المرورية لكونها تسهم في خفض استهلاك البنزين، ولكن السرعة المرتفعة جدًا تستهلك كميات أكبر من الوقود، كما يجب تجنب السير على الطرق الرملية والغير ممهدة، لأن استهلاك البنزين يرتفع مع زيادة المقاومة.

9-ضرورة ملء خزان الوقود عندما يصل إلى ما بين النصف والثلث، من أجل الحفاظ على انتظام كمية الوقود المتدفقة للمحرك ولا تقل كفاءة عمله وتجعله يستهلك كمية أكبر من الوقود.

10- الاهتمام بالنقلات حتى لا يزداد التحميل على المحرك.

11- عدم ترك المحرك يعمل في حال الانتظار أو الاختناقات المرورية، خاصة أن إعادة تشغيل المحرك لا تتطلب قدرا كبيرا من الوقود الإضافي، ويؤدي ذلك إلى توفير استهلاك الوقود بنسبة لا تقل عن 12%، فمحرك السيارة يحرق كمية وقود كافية لقيادة نصف كيلو متر في كل دقيقة انتظار.

12- احرص على استخدم أنواع جيدة من الوقود، فأسعارها تكون مرتفعة نسبيا ولكنها تعطي معدلات احتراق أعلى مما يجعل قيمة استهلاك الوقود أقل.

13- فحص شمعات الاحتراق دوريًا وتغييرها عند الصيانات الدورية.

14- عليك استخدام الجراج وركن السيارة بعيدًا عن أشعة الشمس، مما يجعلك لا تضطر لتشغيل التكييف، وقم بركن السيارة، حيث تكون مقدمتها للخارج، ويفضل في الأماكن المرتفعة، حتى لا تستهلك بنزينا أكثر عند بداية الحركة.

15-وأخيرا، قم بتجميع عدد من المشاوير في مشوار واحد بدلًا من عدة مشاوير، واستخدام نظام المشاركة بين أصحاب السيارات المتعددة، وحاول أن تقطع مشاويرك بعيدا عن الزحام.

جدير بالذكر أنه تم تحريك أسعار البنزين بأنواعه وغاز تموين السيارات لتكون الأسعار كالتالي:

بنزين 95.. 12.50 جنيه لتر

بنزين 92 .. 11.50 جنيه لتر

بنزين 80 ... 10 جنيه لتر

وغاز تموين السيارات 5.50 جنيه متر

و تثبيت سعر السولار 8.25

و الكيروسين 8.25

و تثبيت سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات سعر طن المازوت 6000 جنيه / طن .

و تثبيت المازوت المورد للكهرباء و الصناعات الغذائيه .