في ذكرى ميلاد شويكار.. رحلة فن استمرت 60 عاما

شويكار
شويكار

تطل علينا اليوم السبت الموافق 4 نوفمبر ذكرى ميلاد الفنانة الجميلة والراحلة شويكار التي أمتعت الجمهور بأعمالها الفنية المتميزة، فهي واحدة من أصحاب زمن الفن الجميل، قدمت العديد من الأعمال الفنية الجذابة والمتميزة علي الشاشة التليفزيونية،  إذ بدأت مشوارها الفني مع مطلع الستينيات من القرن الماضي من خلال فيلم حبي الوحيد عام 1960، واستمرت حتى عام 2012 من خلال مسلسل سر علني، وتوقفت عن التمثيل حتى رحيلها يوم 14 أغسطس عام 2020.

ومن خلال هذه السطور نبرز المعلومات عن الجميلة شويكار :-

على مدار ما يقرب من 60 عاما، قدمت شويكار، كثير من الأعمال الفنية ما بين سينما ودراما ومسرح وإذاعة، برعت خلالها في تجسيد العديد من الشخصيات، وكان القاسم المشترك بين غالبيتها مع الفنان فؤاد المهندس، حيث قدما سويًا كثيرًا من الأعمال الناجحة التي ارتبط بها الجمهور.

أعمال سينمائية قدمتها الفنانة شويكار

والأفلام التي  شاركت بها «غرام الأسياد، عروس النيل، الزوجة 13، كشف المستور، كلمني شكرًا، الكرنك، السقا مات، طائر الليل الحزين، النداهة، غرام في الطريق الزراعي» بالإضافة إلى مجموعة الأفلام التي قدمتها بصحبة فؤاد المهندس «اعترافات زوج، أنا وهو وهى، العتبة جزاز، شنبو في المصيدة، أجازة بالعافية، فيفا زلاطا، سفاح النساء».

إيفهات الفنانة شويكار 

ومن أكثر اللزمات التي اشتهرت بها شويكار في كثير من الأعمال التي قدمتها «شئ لا يصدقه عكل، يا حضرة البشكوتة، إنت بتقول عز يبقى إنت اللي قتلت بابايا».

ومن أبرز الشخصيات التي جسدتها الفنانة شويكار ببراعة، منها على خشبة المسرح عام 1969 لعبت شخصية صدفة بنت حسب الله بعضشي، من خلال مسرحية سيدتي الجميلة، مع فؤاد المهندس، جمال إسماعيل، حسن مصطفى، سيد زيان، فاروق فلوكس، إخراج حسن عبدالسلام، ومن أبرز إفيهاتها بالمسرحية «طِلعت في إيدي غلط.. علمني الكتاكيت.. أنت نعجة وحصان».

إقرأ أيضا| ابنة شويكار تكشف عن وصية والدتها وأخر كلماتها لها