أسباب زيادة الطلب على شراء الجنيه الذهب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يقبل الكثير من المستثمرين على شراء جنيهات الذهب، حيث يظل الذهب مخزن هام للقيمة، والملاذ الآمن على مر العصور للتحوط ضد التضخم، وتتمتع جنيهات الذهب بميزات تزيد من زيادة الطلب عليها، أهمها انخفاض قيمة مصنعية الجنيه الذهب، بالإضافة إلى استرجاع جزء من قيمة المصنعية عند بيعه.

ويُصنع الجنيه الذهب من عيار 21، ويزن 8 جرامات، بنسبة نقاء حوالى 87.5% والبقية من النحاس، بالإضافة إلى توفر أوزان أخرى منه مثل النصف جنيه الذهب، بوزن 4 جرامات، وهناك ربع الجنيه بوزن جرامين من الذهب عيار 21.

وتبلغ قيمة مصنعية الجنيه الذهب نحو 50 جنيهاً عن كل جرام، بإجمالي 400 جنيه ، ويسترد منها مبلغ 20 جنيه ( كاش باك) عند إعادته إلى الصائغ وبيعه، بشرط إعادته بالغلاف ونفس حالة الشراء.

ويتساءل الكثير من محبي اقتناء الذهب عن الوسائل الأمنة لشراء الذهب، دون الوقوع في فخ الذهب المغشوش والمقلد .


ونستعرض خلال السطور التالية، بعضاً من النصائح، التي يجب اتباعها عند شراء الذهب، تجنباً للوقوع في فخ الغش التجاري، وشراء الذهب المقلد.

- احرص على شراء  الذهب من محال تتمتع  بالسمعة الطيبة، ومن الأسواق المجمعة، كالصاغة .

- في حالة شراء الذهب بغرض الاستثمار، اشتري السبائك، يليها الجنيهات الذهبية نظرا لانخفاض قيمة المصنعية مقارنة بالمشغولات الذهبية .

- احرص على عدم إزالة غلاف سبيكة الذهب، واحتفظ بها كما هى دون أي تغيير كما اشتريتها من التاجر.

- ابتعد عن شراء أي ذهب غير مدموغ، حيث أن دمغ الذهب، يشير إلى سلامة العيار والدمغة.

- دمغة الذهب الحقيقة يمكن أن تراها بالعين المجردة، بينما الدمغة المزيفة تكون غير واضحة.

- دمغة الذهب ترقم برقم العيار، على سبيل المثال عيار 21 ( 875 )، وعيار 18 ( 750 ).

- وأخيراً عند شراء الذهب احرص على طلب فاتورة للشراء، وتأكد قبل مغادرة محل الذهب، من مطابقة بيانات الفاتورة مع مواصفات ما قمت بشرائه، وأن تكون الفاتورة مختومة، وموضح بها اسم التاجر وبيانات المحل .

اقرأ أيضا | المركزي للإحصاء: 928.3 مليون دولار صادرات مصر من الذهب الخام