أطفال السرطان في ‎غزة يحاولون التغلب على أصوات القصف والقنابل بـ «الرسم»

موضوعية
موضوعية

 

يحاول مرضى السرطان في ‎غزة التغلب على أصوات القصف والقنابل بالرسم، وأدى العدوان الإسرائيلي المستمر إلى نزوح معظم الكوادر الصحية في قطاع غزة، مما أجبر المستشفيات على العمل بأقل من ثلث الاحتياج اللازم لعلاج العدد الكبير من الجرحى.

ولا تزال المستشفيات تعاني من نقص حاد في الوقود، مما يؤدي إلى تقنين صارم واستخدام محدود لمولدات الكهرباء في الوظائف الأساسية فقط. علاوة على ذلك، فإن صيانة وإصلاح المولدات الاحتياطية، التي لم تكن مخصصة في الأصل للتشغيل المستمر، تزداد صعوبة بسبب ندرة قطع الغيار.


كما يؤثر النقص الحاد في الوقود والكهرباء تأثيراً خطيراً على أهم الوظائف في جميع المستشفيات وعلى قدرة سيارات الإسعاف على الاستجابة.


ويهدد استنفاد الوقود حياة المرضى المصابين والمرضى في العناية المركزة أولئك الذين يحتاجون إلى جراحة، بالإضافة إلى حاضنات حديثي الولادة وأكثر من 1000 مريض يعتمدون على غسيل الكلى. (ست مستشفيات أوقفت عملياتها بسبب نقص الوقود الحاد) نقص وحدات الدم وتستمر الدعوات للتبرع بالدم من الضفة الغربية وقطاع غزة.

يذكر أن 95 مريضاً يومياً غير قادرين على الحصول على الرعاية الصحية المتخصصة التي يتلقونها عادة خارج قطاع غزة.


أما قدرات الاستجابة الأولى أثقلتها زيادة الإصابات، مع ارتفاع الطلب على الإمدادات الطبية الطارئة في المستشفيات،  وإن إغلاق حواجز التفتيش الإسرائيلية وانعدام الأمن والقيود المفروضة على الحركة والاعتداءات على الصحة تجعل حركة سيارات الإسعاف صعبة، وتقييد حركة العاملين في مجال الرعاية الصحية، ووصول المرضى إلى الرعاية الأولية والمستشفيات بين بلدات الضفة الغربية والقدس

اقرأ أيضا | ارتفاع الضحايا لـ 8796 شهيدًا و22219 مصابًا.. و«حماس» تعلن مقتل 7 من المحتجزين المدنيين