«لن نستورد عربة سكة حديد مرة أخرى».. آليات توطين صناعة النقل في مصر 

وزير النقل الفريق  كامل الوزير
وزير النقل الفريق كامل الوزير

 "مش هنستورد أي عربة سكة حديد".. كان هذا تصريح لوزير النقل الفريق كامل الوزير خلال مؤتمر صحفي، الأسبوع المنصرم، في تأكيده على توطين صناعة النقل في مصر.. ويتم توطين صناعات النقل السككي بجمهورية مصر العربية، حيث قامت وزارة النقل بالتواصل مع مجموعة من الشركات العالمية للإستثمار في مجال تصنيع وسائل النقل السككي بهدف توفير العملة الصعبة ونقل الخبرة للعمالة المصرية وتصدير الفائض للدول الأفريقية والعربية.

اقرأ أيضا:هدفنا توطين الصناعة.. نص كلمة «الوزير» في مؤتمر معرض النقل الذكي

 

 

 وتستعرض "بوابة أخبار اليوم"، آليات توطين صناعة النقل في مصر.. 

1/ تم الشراكة مع 8 شركات عالمية من خلال "مذكرات تفاهم / اتفاقيات الشروط والأحكام / عقود" لإنشاء مصانع متخصصة لتوطين صناعة النقل.

 

2/ ينطلق معرض النقل الذكي بعد غد، تحت شعار "توطين صناعة النقل"، ويتم إقامة المعرض سنوياً لاستعراض التطورات الهائلة والمتلاحقة في تكنولوجيا وصناعة النقل، حيث يعتبر المعرض منصة عالمية تشارك به وزارة النقل والهيئات وكبرى الشركات المحلية والعالمية المنفذة لمشروعات النقل، بالإضافة إلى حضور وزراء النقل العرب والأفارقة وسفراء الدول وكذلك المؤسسات والهيئات والمجتمعات الدولية. 

 

3/ توقيع مذكرات تفاهم بين الهيئات والشركات التابعة لوزارة النقل مع كبري الشركات العالمية لتشغيل مشروعات النقل الحديثة مثل القطار السريع والموانىء وغيرها.

 

4- إنشاء مصنع في شرق بورسعيد لتصنيع 320 عربة مترو. 

 

5- تخصيص 15 فدانا بمنطقة أبو راضي وجار الانتهاء من إجراءات تخصيص 20 فدانا أخرى بهدف إنشاء مصنعين لصناعة قطع الغيار للسكك حديدية.

 

6- جار البدء في أعمال الإنشاءات بعد انتهاء إجراءات التخصيص، ويهدف المصنع إلى تصنيع قطع غيار السكك الحديدية لسد الاحتياجات المحلية والعمل على التصدير.

 

7- جار إنشاء مصنع في شرق بورسعيد لتصنيع 320 عربة مترو، وجار أيضا تصنيع قطاع غيار القطار السريع والكباري.

 

8- جار إنشاء مصنع قضبان للسكك الحديدية بالعين السخنة لتلبية الاحتياجات حتي تكفي لا الاحتياج المحلي.

 

9- يستهدف هذا المشروع تحقيق الاكتفاء الثاني ثم التصدير للخارج.