صباح فخري .. أبو كلثوم العرب أرادت أمه أن يكون بنتا

أبو كلثوم العرب
أبو كلثوم العرب

إسم كبير في عالم الغناء العربي ويعد من أهم المطربين العرب في القرن العشرين فأسمه مدون في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأول مطرب في العالم يغني 10 ساعات متواصلة في حفل واحد عام 1968 عندما تواصل مع جمهوره في كاراكاس فنزويلا لمد ة 10 ساعات متواصلة وهو المطرب الوحيد الذي تعلق على المسرح الذي يغني فيه عبارة كامل العدد قبل حفلته بأسبوع كما أن الجمهور أعطاه ألقابا عديده منها ابو كلثوم العرب .

ولد صباح فخري عام 1933في مدينة حلب السورية حيث ظهرت موهبته في العقد الأول من عمره وتخرج عام 1947 في المعهد الموسيقي الشرقي ودرس الموشحات والايقاعات ورقصة السماح والسولفيج والعزف على العود وتتلمذ على يد الشيخ على الدرويش وعمر البطش ومجدي العقيلي ونديم ابراهيم.

إقرأ أيضاً|رفضوه في الإذاعة.. أسرار في حياة عبد الحليم حافظ

 

وقد ملأ صباح فخري الأقطار العربية والغربية طربا وغنى للعظماء من الشعراء مثل أبى الطيب المتنبي وأبي فراس الحمداني ويرى أن الجمهور هو أساس التجلي وعندما يرى الجمهور يرقص يبادله برقصة السماح التي درسها بمعهد الموسيقى الشرقي وهي تختلف عن الرقص الفلكلوري .

يقول صباح فخري، كنت الإبن الثالث وكانت والدتي تريدني بنتا ونزلت مع أول طباشير الصباح ومن هنا جاء الإسم، ويقول أنه جرى العرف على إطلاق اسم صباح على الإناث لكنه لغويا اسم مذكر وليس مؤنث أما لقب فخري فهو تيمنا بإسم فخري البارودي وهو واحد من الشخصيات الوطنية السورية البارزة وأول من أنشأ معهدا للموسيقى العربية في سوريا .

ويقول صباح فخري لو لم أكن مطربا لوددت أن أكون معلما أو مصلحا اجتماعيا .

ولصباح فخري ذكريات مع الرئيس جمال عبدالناصر يقول صباح فخري "كان ذلك في اوائل الستينات عندما زار الرئيس جمال عبدالناصر سوريا ، وكان والدي مؤذن المسجد قال لي اذن أنت يا صباح ففعلت فأثنى على الزعيم عبد الناصر وطلب من والدي الرعاية بي والاهتمام بشأني".

أما عن ذكرياته مع الموسيقار محمد عبد الوهاب يقول صباح فخري عندما كنت أقف أمام محمد عبد الوهاب في سوريا واغني كان يقولي لي يا مجرم يا متمكن. 

ولد صباح فخري في 2 مايو عام 1933 في حلب بسوريا وتوفى في مثل هذا اليوم 2 نوفمبر عام 2021 بدمشق في سوريا.

المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم