في ذكري وفاة الفنان صباح فخري.. غنَى 10 ساعات متواصلة دون استراحة

الفنان صباح فخري
الفنان صباح فخري

يحل اليوم ذكرى رحيل الفنان صباح فخري، الذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز الـ88 عاما. 

ولد صباح فخري، في مدينة حلب السورية، في 2 مايو عام 1933، أحد أهم مراكز الموسيقي الشرقية، وظهرت موهبته في العقد الأول من عمره، حتى قرر دراسة الغناء والموسيقى مع دراسته العامة في تلك السن المبكرة في معهد حلب للموسيقى. 

بعدها انتقل صباح فخري، لدراسة أصول الموسيقى في معهد دمشق وتخرج في قسم الموسيقي الشرقية عام 1948، بعد أن درس الموشحات والإيقاعات ذاع صيته في مدينة حلب بأثرها حتى قام الموسيقار فخري البارودي بتبنيه ورعاية موهبته حتي أطلق على نفسه اسم "صباح فخري"؛ تقديرًا وعرفانًا بالموسيقار الذي رعى موهبته.

من أشهر أغاني صباح فخري: "يا حادي العيس، ومالك يا حلوة مالك، وخمرة الحب، ويا طيرة طيري، وفوق النخل، وقدك المياس، ويا مال الشام، وموشحات، يا شادي الألحان، وابعتلي جواب، وآه يا حلو" وغيرها.

وضرب أكبر رقم قياسي بعد غنائه على المسرح مدة تتجاوز 10 ساعات متواصلة دون استراحة في مدينة كاراكاس الفنزويلية عام 1968.

وقلده الرئيس السوري بشار الأسد وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة في 2007 في دمشق وذلك تقديرًا لفنّه وجهده في الحفاظ على الفن العربي الأصيل ولرفعه راية استمرارية التراث الفني العربي الأصيل.

أقام له الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة حفل تكريم وقلده وسام تونس الثقافي عام 1975، وقدّم له السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان وسام التكريم عام 2000، كما نال الميدالية الذهبية في مهرجان الأغنية العربية بدمشق عام 1978.

نال صباح فخري، العديد من الجوائز والأوسمة والتكريمات من الملوك والرؤساء العرب فقد قدم له السلطان قابوس وسام التكريم تقديرًا لعطاءاته وإسهاماته الفنية خلال نصف قرن من الزمن واعترافا بجهوده وفضله في المحافظة علي التراث الغنائي العربي كما أقام له الرئيس الحبيب بورقيبة حفل تكريم وقلده وسام تونس الثقافي عام 1975. 

كرمته وزارة السياحة المصرية بجائزة مهرجان القاهرة الدولي للأغنية؛ تقديرا لعطائه الفني الذي أثرى ساحة الغناء العربي الأصيل الذي سيظل زادا لإسعاد الأجيال القادمة من عشاق الفن العربي الراقي، كما كرمه مهرجان الموسيقى العربية في مصر وقدمت له برقيات الشكر لمشاركته ومساهمته لعده سنوات في المهرجانات التي اقيمت علي مسرح دار الأوبرا الكبير ومسرح الجمهورية في القاهرة ومسرح قصر المؤتمرات في الإسكندرية.

ورحل صباح فخري، عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2021.