تعرف على سعر الفائدة لـ8 شهادات دولارية في البنوك المصرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم البنوك المصرية، العاملة في السوق المحلية، منتجات بنكية مختلفها، ومنها الشهادات الإدخارية والودائع بالعملات الأجنبية ومنها الشهادات الدولارية.

ويحسم البنك المركزي المصري، اليوم الخميس 2 نوفمبر 2023، سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، في اجتماع لجنة السياسة النقدية السابع خلال عام 2023.

ويلجأ بعض عملاء البنوك للاستثمار في الشهادات والودائع الدولارية في البنوك المصرية، نظرًا لما توفره من عائد مجزي بجانب الاحتفاظ بالعملة الأجنبية الدولار الأمريكي.

وتتنافس البنوك المصرية، من خلال سعر الفائدة المقدم على الشهادات الدولارية الثلاثية - المقومة بالدولار الأمريكي، لتقدم لعملائها وعاء إدخاري يضمن لهم استثمار أموالهم بسعر فائدة مرتفع.

ويبدأ تاريخ إصدار الشهادة الدولارية بداية من يوم العمل التالي للإيداع، ويعتبر أساس العائد والاسترداد، و يتم استرداد الشهادات بالدولار الأمريكي طبقاً للشروط والأحكام المنظمة لذلك.

اقرا ايضا :البنك المركزي المصري يحسم سعر الفائدة.. اليوم 2 نوفمبر

ويمكن استرداد الشهادات الدولارية بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الشراء، وفقًا للقواعد المعمول بها وجدول الاسترداد المعلن عنه، ويمكن للمصريين والأجانب شراء الشهادات الدولارية.

ويمكن لعملاء البنك المقيمين بالخارج وليس لهم حسابات بالعملة الأجنبية، تحويل المبالغ المطلوبة لشراء الشهادات الدولارية وسيقوم البنك بفتح حسابات فرعية لهم بالعملة الأجنبية.

وقبل اجتماع البنك المركزي المصري، لحسم سعر الفائدة في مصر، تنشر "بوابة أخبار اليوم"، سعر الفائدة على 8 شهادات دولارية في البنوك المصرية والتي تبلغ مدتها 3 سنوات.

1- شهادة الأهلي بلس الدولارية من البنك الأهلي المصري، مدتها 3 سنوات بسعر فائدة سنوي 7% ويصرف العائد بالدولار كل 3 شهور.

2- شهادة الأهلي فورًا الدولارية من البنك الأهلي المصري، مدتها 3 سنوات بسعر فائدة سنوي 9% ويصرف العائد مقدما بالمعادل بالجنيه المصري عن الفترة كلها بواقع 27% من قيمة الشهادة عن إجمالي مدة الشهادة.

3- شهادة إيليت الدولارية من بنك مصرـ مدتها 3 سنوات بسعر فائدة 7% سنوياً، ويصرف العائد بالدولار كل 3 شهور.

4- شهادة القمة الدولارية من بنك مصر، مدتها 3 سنوات بسعر فائدة سنوي 9%، ويصرف العائد مقدماً بالجنيه المصري للثلاث سنوات بنسبة 27% تراكمي من قيمة الشهادة عن إجمالي مدة الشهادة.

ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة الدولارية من البنك الأهلي المصري وبنك مصر 1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها، كما يحتسب العائد اعتبارًا من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

5- الشهادة الدولارية من البنك الزراعي المصري

مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة على الشهادة الدولارية 5%، والحد الأدنى لشراء الشهادة الدولارية يبلغ 500 دولار.

6- الشهادة الدولارية بالبنك التجاري الدولي CIB، مدتها 3 سنوات، ويبلغ سعر الفائدة السنوي 5.25% ويصرف العائد شهريًا، ويبدأ الحد الأدنى لشراء أي شهادة دولارية من هذه الشهادات من ألف دولار.

7- شهادة البريمو الدولارية من بنك القاهرة، مدتها 3 سنوات، ويتراوح سعر الفائدة بين 5.30% سنوياً، و5.25% سنويا لدورية صرف العائد نصف السنوية، و5.20% لدورية صرف العائد ربع السنوية و5.15% لدورية صرف العائد الشهرية.

8- الشهادة الذهبية الدولارية من بنك التعمير والإسكان، مدتها 3 سنوات ويبدأ الحد الأدنى لشرائها ألف دولار، ويتراوح سعر الفائدة بين 5.35 % سنوياً ويصرف العائد شهرياً، و 5.55%% سنوياً ويصرف العائد كل 3 شهور.