أسباب فرق الأسعار بين «أعيرة الذهب» ولماذا الـ24 قيراط هو الأغلى؟

 أسباب فرق الأسعار بين «أعيرة الذهب»
أسباب فرق الأسعار بين «أعيرة الذهب»

يتكون الذهب النقي من 24 جزء ويشير عيار الذهب إلى درجة نقائه ونسب احتوائه على الذهب مقابل النحاس، وتتنوع الأعيرة بداية من عيار 9 والذي يتضمن 9 أجزاء من الذهب مقابل 15 جزء من النحاس، وحتى عيار 24 ويعني أن جميع أجزائه الـ24 من الذهب الخالص بدون أي إضافات لمعدن آخر، لذلك فهو يعد الأغلى ثمناً.

ويتساءل الكثير من محبي وراغبي اقتناء الذهب، عن أسباب فرق الأسعار بين الأعيرة المختلفة للذهب؟، وما هو عيار الذهب الأفضل عند الشراء؟، وكذلك أنواع الأعيرة المتوفرة في السوق المحلية، خاصة وأن الذهب معدن نفيس الأقبال عليه في تزايد.

حيث إن زيادة الطلب على شراء الذهب في الوقت الراهن، يرجع إلى رغبة المشتري في التحوط من التضخم وارتفاع الأسعار، فالذهب مخزن هام للقيمة، وملاذ آمن يلجأ إليه المواطنون وقت الأزمات والحروب.

ونقدم لكم تقريرًا معلوماتيا يتضمن معنى العيار و القيراط بالنسبة للذهب، و جميع الأعيرة المتوفرة في السوق المحلية تفصيليا، والعيار الذي يلقى رواجاً وطلباً في الأسواق المحلية.

 

معنى العيار والقيراط بالنسبة للذهب

يشير عيار الذهب إلى درجة نقاء العيار، حيث يمثل كمية أو نسبة الذهب الموجودة في السبيكة أو قطعة المشغول أو الحلي الذهبية، ويدمغ برقم يحمل كمية الذهب الموجودة به.

أعيرة الذهب المتعارف عليها في السوق المصري 4 أنواع على النحو التالي:

 

الرقم المدموغ في عيار الذهب 24 قيراط.

 

ويشير عيار 24 إلى تضمن القطعة الذهبية لجزء ضئيل جدا من معدن النحاس، بينما غالبية القطعة من الذهب الخالص ،هذا بالإضافة إلى أن هذا العيار لا يمكن الصانع من الابداع و الابتكار في تشكيله، نظرا لاحتوائه على نسبة ذهب خالص 999، لذلك يصلح هذا العيار لصناعة السبائك المختلفة، حيث انه يتم صهر الذهب وصبه داخل قالب السبيكة .

الرقم المدموغ في عيار الذهب 21 قيراط

يشير رقم 875 المدموغ على عيار الذهب 21 إلى احتواء القطعة الذهبية على هذا الكم من الذهب، والباقي من النحاس، بمعني أن 21 جزء ذهب بالعيار و3 اجزاء فقط من النحاس، و يلقى عيار 21 رواج كبير في الأسواق المحلية، ويرتفع الطلب عليه في محافظات الوجه البحري والقبلي.

وعيار الذهب 21 أيضا المخصص لصناعة الجنيهات الذهبية، حيث أن جميع العملات الذهبية، وتشمل الجنيه الذهب ، والنصف جنيه، والربع جنيه، جميعها يتم تصنيعها من العيار 21 قيراط ، والذي يدمغ برقم 875.

الرقم المدموغ على عيار الذهب 18 قيراط

يعني عيار 18 أن جرام الذهب من هذا العيار يحتوي على 18 جزء من الذهب ، و6 أجزاء من معدن النحاس لذلك يكون اقل سعرا من الأعيرة 21 و24.

ويعد عيار 18 هو الأنسب في تشكيل المشغولات الذهبية المميزة الصنع لاحتوائه على مقدار أكبر من النحاس، يعطي المعدن صلابة تساعد في تشكيلة.

اقرأ أيضا| 410 جنيهات ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أكتوبر 2023

 

الرقم المدموغ في عيار 14 قيراط

ويعني أنه يتكون من 14 جزء فقط من الذهب و10 اجزاء من النحاس، ويتواجد هذا العيار في السوق المحلية بندرة شديدة، وفي الأغلب يدخل في صناعة بعض أنواع ساعات اليد،  و الحلي ولكن من النادر وجودة في السوق المصري ، لانخفاض الطلب عليه لاحتوائه عل كميات كبيرة من النحاس.

كيف تفرق بين دمغة الذهب الحقيقية والمزيفة؟

ويجب على مشتري الذهب التأكد من سلامة العيار، وذلك بالتأكد من الدمغة الموجودة على القطعة الذهبية، حيث أنه حتى تتأكد من صحة عيار الذهب ، وأن القطعة الذهبية ليست من الذهب المغشوش، يجب التحقق من الدمغة.

واعرف أن الدمغة الحقيقية السليمة ترقم برقم العيار، على سبيل المثال عيار 21 يدمغ برقم (875)، بينما يدمغ عيار 18 برقم (750) وعيار 24 بـ (999)، وتكون واضحة يمكن رؤيتها بالعين، بينما المزيفة تكون غير واضحة.

وتأكد أن دمغ الذهب بهذا الرقم ، يشير إلى سلامة العيار والدمغة، لذا ابتعد تماما ونهائيا عن شراء أي مشغولات ذهبية غير مدموغة مهما كان مصدرها، واشترى من مكان موثوق يتمتع بسمعة طيبة، وتمسك بالحصول على فاتورة الشراء، مدون بها اسم التاجر ورقم السجل التجاري والبطاقة الضريبة، ومسجل بها ثمن القطعة الذهبية، وعدد الجرامات، ومواصفاتها بدقة.