أكد قائد قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" الجنرال شون ماكفرلاند إن واشنطن تعتزم إرسال مروحيات هجومية من طراز "أباتشي" ومستشارين لمساعدة العراق على استعادة مدينة الموصل.
وأعرب ماكفرلاند ـ حسبما أفاد راديو سوا الأمريكي، الاثنين 1 فبراير، عن تطلعه إلى استعادة الموصل في أقرب فترة ممكنة.
وأضاف "لا أريد تحديد تاريخ، وأود أن ننتهي من هذا الأمر في أسرع وقت"، مشيرا إلى أن التحالف قام بتدريب أكثر من 17500 جندي عراقي ونحو ألفي شرطي حتى الآن، وما زال ثلاثة آلاف عنصر من الشرطة والجيش تحت التدريب.
وأوضح أن الاقتراحات التي يطرحها قد لا تتطلب بالضرورة نشر المزيد من الجنود الأمريكيين الذين بقوا إلى حد كبير بعيدا عن خطوط المواجهة، مشيرا إلى أن الشركاء في التحالف قد يتكفلون بتغطية هذا الجانب.
وأضاف ماكفرلاند "في الوقت الذي نوسع فيه عملياتنا في أنحاء العراق وداخل سوريا، هناك احتمال لا بأس به بأننا سنحتاج إلى قدرات إضافية وقوات إضافية لتوفيرها ونحن نبحث عن التركيبة الملائمة".
وكان وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر قد قال في أول ديسمبر 2015 العام الفائت إن الولايات المتحدة مستعدة لإرسال المستشارين وطائرات الهليكوبتر إذا طلب منها العراق مساعدة في القتال لاستعادة الرمادي، لكن المسؤولين العراقيين لم يطلبوا حينها مساعدة إضافية.