المفتى: يجوز تقديم الزكاة لإخوتنا الفلسطينيين عبر القنوات الرسمية

د. شوقى علام خلال محاضرته بجامعة سوهاج
د. شوقى علام خلال محاضرته بجامعة سوهاج

أكد د. شوقى علام مفتى الجمهورية أنه يجوز أداء الزكاة بتقديم المساعدات لإخوتنا الفلسطينيين على أن يكون ذلك من خلال القنوات الرسمية للدولة.

وأضاف أن الفكر المتطرف لم يقدم شيئًا للبشرية سوى الدمار والخراب والاستغلال السيئ للدين، وشدد على إدانة كل فكر منحرف لا يريد الخير للدين والوطن، وأوضح أن الجماعات المتطرفة استغلت وسائل التواصل الاجتماعى استغلالًا سيئًا للترويج لأفكارها خاصة بين الشباب.

جاء ذلك خلال المحاضرة التى ألقاها فى جامعة سوهاج تحت عنوان: «الوسطية فى الإسلام»، فى لقاء مفتوح مع طلاب الجامعة للتوعية بالقضايا الدينية والمجتمعية .

وأكد أن قرار الحرب لا تتخذه أى جماعة أو طائفة، ولكن تتخذه الدولة ومؤسساتها الوطنية، وأن أساس قرار الحرب هو الدفاع عن مقدرات الوطن وحمايتها. وأشار إلى أن قسمًا كبيرًا فى الإسلام اسمه «باب السياسة الشرعية»، وهو يختص بكيفية الإدارة للدولة، هذا القسم مبنى على تقدير المصالح والمفاسد ولا يتاح لآحاد الناس، ولكن للدولة ومؤسساتها المختصة..

وشدَّد على أهمية العمل على بناء الوعى خاصة لدى الشباب، وأضاف أن الاعتزاز بمصر أحد أهم محاور الوعى الصحيح، فمصر لم تكن يومًا مجرَّد بلد عادى فى ضمير الحضارة الإنسانية.