الفرحة تعم قبائل شمال سيناء لاستجابة الحكومة لمطالبهم

يدنا بيد الدولة للحفاظ على أرضنا وتحويلها إلى جنة خضراء

ترحيب كبير من قبائل سيناء باستجابة الحكومة لمطالبهم
ترحيب كبير من قبائل سيناء باستجابة الحكومة لمطالبهم

المحافظ : إقامة 21 تجمعاً جديداً تضم 17 ألف منزل بدوى لاستيعاب 69 ألف نسمة
 

نجح جهاز تعمير سيناء فى شق صحراء أرض الفيروز وتحويلها إلى جنة خضراء ،تنتشر خلالها الزراعات الخضراء والأرض الخصبة التى تم توزيعها على الأهالى ضمن مبادرة حياة كريمة التى دعا إلى تنفيذها الرئيس السيسى، لخدمة المواطن والارتقاء بمستوى معيشتهم على أرض سيناء العزيزة.

تشهد محافظة شمال سيناء، اهتماماً كبيراً من جانب القيادة السياسية بتنمية وتعميركل شبر فى سيناء ، من خلال إعداد التجمعات التنموية والزراعية ، و قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاح 3 تجمعات تنموية منها ، كما تم الانتهاء من عملية الإنشاء وتوصيل المرافق الخدمية وتجهيز الأراضى الزراعية و توزيع معظمها على المنتفعين .

وأوضح اللواء د.محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء،أنه تم خلال الفترة الماضية تنفيذ 11 تجمعاً تنموياً فى شمال ووسط سيناء من منازل بدوية فى بئر العبد، ونخل، والحسنة، وإسكان اجتماعى فى مناطق أخرى.

كما سيتم تنفيذ المخططات التنموية الحضرية ، بإقامة 21 تجمعا تضم 17.4 ألف منزل بدوي، لاستيعاب 69 ألف نسمة، وذلك فى مدن رفح، والشيخ زويد، والعريش ، لافتا أنه تقرر إقامة 21 تجمعاً، مقسمة على 3 مراكز رئيسية، بواقع 6 تجمعات فى رفح لاستيعاب 37 ألف نسمة،و11 تجمعا فى الشيخ زويد لاستيعاب 27 ألف نسمة و4 تجمعات فى العريش لاستيعاب 5 آلاف نسمة.

وأكد المحافظ أن تلك التجمعات سيتم تخطيطها بصورة تراعى الطابع البدوى المعتاد، وأن التصميم والتخطيط سيتم بمعرفة أبناء المنطقة لتنفيذه بصورة تلائم الطبيعة والخلفية الثقافية والحضارية لأهالى المنطقة بما يضمن تنفيذ هذه التجمعات الجديدة بالطريقة المنشودة المتمثلة فى تجمعات حضارية على أعلى مستوى.

وأكد اللواء د. محمدعبد الفضيل شوشة على أن د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وضع حجر أساس التجمعات التنموية الحضرية ومزرعة بكل من قرية العجراء جنوب مركز رفح ، والتى تشمل تنفيذ 200 وحدة سكنية ، و التجمع التنموى بالجورة بمركز الشيخ زويد، والذى يتضمن تنفيذ 830 منزلاً بدوياً لاستيعاب 3317 نسمة.

مشيراً إلى أن توجيهات الرئيس السيسى باستغلال مياه الآبار المتوفرة فى إنشاء مجتمع زراعى متكامل تحقق حياة كريمة للمواطن فى وسط سيناء تشمل مزارع سمكية وصوب زراعية وزراعات خضراوات مكشوفة وأشجار فاكهة والنخيل وتربية ماعز وأغنام واستخدام الطاقة الشمسية إذا لزم الأمر وجميع الأنشطة تستغل المياه الناتجة عن الاستزراع السمكى فى رى الزراعات الأخرى وكلها مرتبطة بشبكات رى بالتنقيط .

حيث تتم العمليات الزراعية باستخدام الأساليب العلمية الحديثة التى تتناسب مع طبيعة الأرض ومصادر المياه المتاحة ،علاوة على اختيار أنسب الأماكن للتجمعات الأكثر احتياجاً وربطها بالطرق والخدمات الأساسية مثل الإسكان والكهرباء كهدف رئيسى لإنشاء هذه التجمعات.

وأكد محافظ شمال سيناء أن تلك التجمعات الجديدة تهدف إلى زيادة الدخل وإتاحة فرص التدريب والعمل لأبناء سيناء ،حيث سيتم إنشاء مزرعة سمكية بأحدث الطرق العلمية الحديثة ويبلغ متوسط إنتاج المزرعة السمكية المقررة فى العام نحو (20) طنا من أسماك البلطى والبورى وبعض الأنواع الأخرى ، مضيفاً أن تلك التجمعات التنموية الزراعية بمنطقة وسط سيناء، تعد إحدى المشاريع التى تميزت بها المحافظة ، مشيراً إلى أنه يتم من خلالها توفير منزل ريفى وخمسة أفدنة لكل شخص، حيث يتم إنشاء 10 تجمعات تنموية فى منطقة وسط سيناء، من بينها: عدد 6 تجمعات بمركز نخل، وعدد 4 تجمعات بمركز الحسنة.

ولفت محافظ شمال سيناء ، أنه نظراً لطبيعة أماكن التجمعات الخاصة بأرض سيناء والعادات والتقاليد المتبعة والموروثة للبدو،تم إنشاء مركز تدريب ومشغل لتعليم المرأة القراءة والكتابة والحرف اليدوية والخياطة والتطريز والتفصيل والتريكو وغيرها من الحرف وتسويق منتجاتهن فى الأسواق ومن خلال المعارض، كما يجرى حاليا تنفيذ مشغل نخل بشمال سيناء لتعزيز دور المرأة اقتصادياً بما يتيح لها فرصة المشاركة فى عمليات التنمية التى تحدث على أرض سيناء ويوفر حياة كريمة لأفراد أسرتها.. من جانبهم عبر أبناء سيناء عن سعادتهم بهذه التجمعات العمرانية الجديدة التى تؤكد على أنها بداية حقيقية للتنمية فى المنطقة وبما تقدمه من فرص عمل واستثمار للمقومات الطبيعية وتوطين السكان فى المنطقة..

ووجه المواطنون ، رسالة شكر للقيادة السياسية على ما تحقق من إنجاز ،وعودة الاستقرار فى مختلف مناحى الحياة .

وقال الشيخ عبد العال ابو السعود، إن التجمعات التنموية التى ستقام فى مناطق رفح والشيخ زويد الحسنة ونخل وستقام على نظام الريف الأوروبى على أحدث طراز يحقق الإنتاج الزراعى وعمليات التصنيع داخل التجمع، ويعد هذا نقلة جديدة للمواطن فى سيناء.. كما أن المواطن سيكون له دور أساسى فى عمليات التنمية، مؤكداً على أن هناك منظومة تنموية جديدة ستقام على أرض سيناء من خلال التجمعات التنموية، هذا علاوة على استحداث بدائل لتوليد الطاقة من خلال طواحين الهواء والألواح الشمسية..

وأشار الشيخ حميد منصور بئر العبد أن زيارة رئيس الوزراء إلى شمال سيناء كانت موفقة وتبعث رسالة بالغة بأن سيناء خالية من الإرهاب وأصبحت مستقرة .

وقالت المهندسة رضوى سامي، إن زيارة رئيس الوزراء تحمل رسالة واضحة لتأكيد توطين السكان فى منطقة شرق العريش، وإنهاء فكرة تهجير الفلسطينيين إلى سيناء، كما تحمل رسالة أخرى لتأكيد إقامة مشروعات تنموية للاستثمار فى المقومات الطبيعية والثروات التعدينية التى تتوافر فى المحافظة من أجل توفير فرص عمل للشباب .

وقال محمد سامى عضو اتحاد القبائل والعائلات المصرية، إن زيارة رئيس الوزراء تؤكد حرص مصر الحقيقى قيادة وحكومة وبرلماناً وشعباً على الحفاظ على أمن واستقرار مصر وحدودها وعدم التفريط فى حبة رمل واحدة من أرض سيناء الطاهرة.