تعرف على سعر الفائدة على الشهادات الادخارية المتغيرة قبل اجتماع المركزي.. الخميس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يلجأ بعض عملاء البنوك المصرية، من الشركات والأفراد لشراء شهادات متغيرة العائد بسبب ارتباطها بسعر الفائدة المعلن من البنك المركزي المصري.

والشهادات متغيرة العائد هى شهادات أسمية بسعر فائدة متغير وليس ثابت، يحتسب معدل عائد سنوي متغير يصرف بدوريات عائد مختلفة.

ويتم تحديد سعر العائد على أساس سعر الإيداع لليلة واحدة ، ويتغير سعر الفائدة عليها وفقاً للتغير في سعر الإيداع والخصم المعلن البنك المركزي المصري، ويتم تجديد الشهادات تلقائيا وفقا للسعر المعلن في حينه.

يذكر أن الشهادات الادخارية بصفة عامة، هى شهادات اسمية ولا يجوز تداولها أو تظهيرها أو تحويل قيمتها أو خصمها أو رهنها أو التصرف فيها بأي صورة من صور التصرفات الناقلة للملكية.

وترتبط الشهادات الإدخارية متغيرة العائد، بسعر إيداع البنك المركزي المصري الكوريدور "Bid Corridor" بزيادة 0.25%، يتم تطبيقه من يوم العمل التالي لتغيير سعر الايداع المطبق بالبنك المركزي المصري علي جميع العملاء القائمين والجدد، ويبدأ احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

ويتغير سعر الفائدة على الشهادات الإدخارية المتغيرة، في حالة قيام البنك المركزي برفع سعر الفائدة أو خفضها في مصر.

ويتحرك سعر الفائدة على الشهادات الإدخارية المتغيرة، تلقائيا بنفس نسبة التغير المعلنة من البنك المركزي المصري.

وتنشر بوابة أخبار اليوم، سعر الفائدة على الشهادات الادخارية المتغيرة الثلاثية، قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، لحسم سعر الفائدة في مصر، والمقرر عقده غدا الخميس 2 نوفمبر 2023.

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، خلال اجتماعها يوم الخميس 21 سبتمبر 2023، تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، عند 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما أبقت على سعر الائتمان والخصم أيضا عند 19.75%

ويمكن الاقتراض بضمان الشهادات متغيرة العائد من أي من فروع البنك التابع له العميل وفقاً والتعليمات السارية، كما يمكن إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

ولا يمكن استرداد الشهادات متغيرة العائد، قبل مضي 6 أشهر اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقا والقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الأسمية.

ويمكن شراء الشهادات متغيرة العائد بداية من ألف جنيه ومضاعفاتها من غالبية البنوك المصرية.

وتوضح بوابة أخبار اليوم، سعر الفائدة على الشهادات متغيرة العائد في 5 بنوك مصرية كبرى.

1- البنك الأهلي المصري

مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 19.5% ويصرف العائد عليها كل 3 شهور

2- بنك مصر

مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 19.5% ويصرف العائد عليها كل 3 شهور

3- بنك القاهرة

مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 19% ويصرف العائد عليها كل 3 شهور

4- البنك التجاري الدولي CIB مصر

مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 16.25% ويصرف العائد عليها

4- بنك التعمير والإسكان

مدتها 3 سنوات ويبلغ سعر الفائدة السنوي عليها 19.25% ويصرف العائد كل 6 شهور، و 19% سنويا ويصرف العائد عليها كل 3 شهور، و18.75% سنويا ويصرف العائد شهريا

اقرأ ايضا انطلاق الملتقى السنوي لرؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية ديسمبر المقبل

قد تكون صورة ‏‏نقود‏ و‏نص‏‏