شاهد مجرة "اندروميدا" في سماء نوفمبر بعد غياب القمر 

صورة أرشيفية.. غياب القمر
صورة أرشيفية.. غياب القمر

يرصد بسماء مصر و الوطن العربي بعد غروب الشمس وبداية الليل فى نوفمبر 2023 في غياب القمر بداية الليل  مجرة اندروميدا اقرب مجرة حلزونية الى مجرتنا درب التبانة.

وافاد خبراء الفلك لرصد مجرة اندروميدا يفضل الاستعانة بمجموعه نجوم كاسيبوبية " ذات الكرسي " التي تشبه حرفي W او M حسب وضعيتها في قبة السماء حيث ترصد " ذات الكرسي" باتجاه الافق الشمالي الشرقي بداية الليل وتقع عالياً نحو الشمال مع تقدم المساء ومن السهل التعرف على شكلها.

وافاد الخبراء لرؤية " اندروميدا " يجب ان يكون الرصد من موقع مظلم بعيدا عن اضواء المدن وسيلاحظ أن احد نصفي حرف W اضيق من النصف الآخر، هذا الجزء هو "السهم" في السماء الذي يشير إلى تلك مجرة.

إقرأ أيضاً|خبيرة أبراج تكشف توقعات الفلك لمواليد برج الأسد في نوفمبر 2023| خاص

 

و يمكن البحث عن مجرة "أندروميدا" بالعين المجردة وفي سماء مظلمة وستراها كما فعل مراقبو النجوم القدماء قبل أيام خرائط النجوم و اجهزة الرصد البصرية، حيث تظهر المجرة كلطخة ضبابية في سماء الليل.

بعد العثور عليها بالعين المجردة يفضل النظر إليها باستخدام المنظار أو التلسكوب. تبعد مجرة "​​أندروميدا" حوالي 2.5 مليون سنة ضوئية ومثل مجرتنا درب التبانة فان هذه المجرة الحلزونية الكبيرة تعج بمئات المليارات من النجوم.