الوزير: بدأنا إنشاء مصانع لإنتاج قضبان القطارات والمترو.. وهنصدر للخارج

وزير النقل
وزير النقل

أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن وزارة النقل تشهد أعمال تطوير بكافة القطاعات، مضيفا: أصبح لدينا الآن شركات مصرية تعمل فى كل مجالات النقل منها الأنفاق والديزل والمترو ومشاريع السكة الحديد. 

وذكر الوزير خلال مؤتمر صحفي: "الآن نصدر الشركات للعمل فى الدول العربية، والأفريقية، وذلك بعد أن اكتسبت الخبرة".

وأوضح أن الوزارة تؤهل وتدرب المهندسين وغيرهم من سائقى القطارات والعمال مما مكن الكثير منهم للعمل بالخارج وهما بمثابة سفراء لمصر بالخارج، مشيرا الى أن العنصر البشرى أهم عنصر لدى الوزارة قائلا: الانسان المصرى لا يشترى، ونعمل على تأهيله بشكل كامل ونقدم له الخدمات الصحية والإجتماعية مما يخلق عنصر بشرى جيد يواجه مشقة العمل ويستطيع قيادة القطارات دون تعب.  

اقرأ أيضا :- وزير النقل: زيادة تعويضات أهالي حي الميناء بالعريش بنسبة تصل لـ 40 %

وأشار وزير النقل إلى أن الوزارة اتجهت إلى أن تكون مصر مركزا لصناعة النقل سواء بالتعاون مع القطاع الخاص المحلى أو العالمى، وهو ما يوفر العملة الصعبة من خلال توطين الصناعة، مشيرًا إلى أنه يتم الآن إنشاء مصنع لإنتاج القضبان المستخدمة فى السكة الحديد ينتج نصف مليون طن سنويا فى المرحلة الأولى ثم يزيد الانتاج لمليون طن وسيتم التصدير للخارج بعد الاكتفاء الذاتى. 

وأشار إلى أن الاتوبيسات يتم تصنيعها الان فى مصر وبنسب تصنيع محلى اكثر من 60%، وجارى زيادة النسب ليصل فيما بعد ل 100%، لافتا الى أنه اخر دفعة عربات قطارات تاتى من المجر، وبها مصنع محلى، وبعد ذلك لن نستور عربات قطارات وسيتم تصنيعها محلى. 

وقال وزير النقل: إن الوزارة تعاقد على تصنيع عربات قطارات فى مصر مع شركات عالمية، وكذلك المترو يصنع فى سيماف المصرية وذلك تمهيدا للتصدير، لافتا الى انه حاليا يتم تجميع المترو بمصر قادما كوريا بنسب تصنيع محلى لمكونات المترو، وكذلك تم التعاقد مع شركة نيرك المصرية الوطنية لانتاج 320 عربة مترو يتم تصنيعهم بالكامل فى مصر.
 
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن موعد وتفاصيل انطلاق مؤتمر ومعرض النقل الذكي TRANSMEA2023 والاتفاقيات التي سيتم توقيعها خلال المؤتمر والندوات والجلسات وورش العمل المختلفة، وذلك بمقر وزارة النقل بالعاصمة الإدارية، بحضور الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، ورؤساء الهيئات والشركات التابعة للوزارة، ورؤساء الموانئ والشركات القابضة، وقيادات وزارة النقل، ورئيس وقيادات الشركة المنظمة. 

وفى السياق أكدت وزارة النقل أن معرض النقل الذكى، يحظى بحضور مكثف من وزراء النقل في الدول الأجنبية والعربية وكبرى الشركات العالمية المتخصصة، بالإضافة إلى الإعلان عما اعدته وزارة النقل لزائري المعرض من وسائل نقل حديثة. 

ومن المقرر أن يقام المؤتمر من 5 لـ 8 نوفمبر، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة. 

ويقام معرض ومؤتمر النقل الذكى، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وسيشهد حضور مكثف من وزراء النقل والسفراء بالدول الأجنبية والعربية المختلفة بالاضافة الى رؤساء كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال النقل من مختلف دول العالم.