فوائد الخرشوف وأسهل طريقه لإعداده في المنزل

الخرشوف
الخرشوف

الخرشوف عبارة عن خضروات يتم تقديمها في موسم الربيع والخريف، ويمكنك أن تأكل أوراق الخرشوف وقلبه، إلى جانب كونه لذيذًا وسهل الطهي ، يتمتع الخرشوف بالكثير من الفوائد الصحية لأنه مليء بالعناصر الغذائية المهمة. 

اقرأ ايضا|لإبقائها فترة أطول.. حيل بسيطة لتفريز الخضروات

وفي هذا الصدد نقدم لك أبرز فوائد الخرشوف بحسب موقع realsimple: 

غني بالألياف: 

توفر حبة الخرشوف متوسطة الحجم حوالي 7 جرامات من الألياف، وهو ما يقرب من 30 بالمائة من الكمية الموصى بها والتي تبلغ 25 جرامًا من الألياف يوميًا للنساء البالغات الأصحاء "38 جرامًا للرجال". 

اقرأ ايضا| بدون بيض.. طريقة تحضير خليط الكيك بسهولة

والألياف مهمة للحفاظ على صحة أمعائك وتحسين أعراض الجهاز الهضمي، كما تقول كريستا ليناريس، MPH، RDN، اختصاصية تغذية مسجلة وصاحبة شركة Nutrition con Sabor، وتضيف أن الألياف لها أيضًا فوائد صحية طويلة المدى، مثل المساعدة على تحسين مستويات الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقليل خطر الإصابة بالسكري. 

يقول "هولتين" إن الخرشوف غني بشكل خاص بنوع من الألياف يسمى الإينولين، وهو "ألياف شديدة التخمر"، وهذا يعني أنه من السهل تفكيكه واستخدامه بواسطة بكتيريا الأمعاء الجيدة كمصدر للغذاء ، في المقابل، تنتج بكتيريا الأمعاء منتجات ثانوية مفيدة لصحة الإنسان، مثل الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة"، يوضح هولتين، تم ربط الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة بتقليل خطر الإصابة بالحالات الطبية مثل مرض السكري وأمراض القلب والأمراض الالتهابية.

غني بالبوتاسيوم

يعتبر الخرشوف مصدرًا صحيًا للبوتاسيوم، حيث توفر حبة خرشوف متوسطة الحجم 18 بالمائة من الكمية الموصى بها والتي تبلغ 2600 ملليجرام من البوتاسيوم للنساء البالغات الأصحاء "474 ملليجرام".

اقرأ ايضا| غداء اليوم.. طريقة تحضير شوربة المكرونة بالجزر والبقدونس

يقول ليناريس: "البوتاسيوم مهم حقًا لضغط الدم"، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فمن الطبيعي أن يعتقد الكثير منا أنه يجب علينا تقليل الصوديوم، ولكن الشيء الآخر الذي يجب أن نفعله في نفس الوقت هو زيادة البوتاسيوم"، وذلك لأن الكليتين تقومان بإزالة المزيد من الصوديوم من الدم عندما يدخل البوتاسيوم إلى مجرى الدم، مما يخفض ضغط الدم .

غني بالمغنيسيوم 

يحتوي الخرشوف المتوسط على 24 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها من المغنيسيوم للنساء البالغات الأصحاء، وهناك حاجة إلى المغنيسيوم لكي تعمل أعصابك وعضلاتك وقلبك بشكل جيد، ولإنتاج الطاقة، وللتحكم الجيد في نسبة السكر في الدم وضغط الدم، ولتكوين البروتين والحمض النووي والعظام.

فيتامين سي ومضادات الأكسدة 

يزودك الخرشوف بمضادات الأكسدة، التي تساعد على تقليل كمية أنواع الأكسجين التفاعلية، أو ROS، في الجسم، هذه هي النفايات التي يشكلها الجسم، الكثير من أنواع ROS يمكن أن يؤدي إلى التهاب مفرط، والالتهاب المفرط على المدى الطويل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بعدد من الأمراض.

فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في الخرشوف، يقول هولتين: "يساعد فيتامين C على تعبئة الخلايا في جهاز المناعة، ويساعد الجسم على إنتاج الكولاجين لصحة الجلد وشفاء الجروح"، تمنحك حبة خرشوف متوسطة الحجم 20 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C للنساء البالغات الأصحاء.

طريقة عمل الخرشوف بالباشميل 

مكونات الوصفة:

12 ثمرة خرشوف مقشرة.
 ملعقة كبيرة  عصير ليمون. 
½ كوب بصل أخضر مقطع شرائح.
 2 ملعقة كبيرة  زبد غير مملح. 
2 كوب  مشروم "فطر" مقطع أرباع. 
كوب جبن الموتزاريلا المبشور.
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.

لعمل البشاميل:
ملعقة كبيرة  بصل أخضر مقطع مكعبات صغيرة.
 4 ملاعق كبيرة  زبد غير مملح.
 ½ كوب  دقيق.
 لتر  حليب كامل الدسم.
 ورقة لورا. 
رشة جوزة الطيب.
 رشة بابريكا.
 ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.
 كوب  جبن شيدر مبشور.

طريقة تحضير الوصفة: 

ضعي كمية كافية من الماء لسلق الخرشوف في قدر، ثم ضعيها على النار، وانتظري حتى تغلي، ثم  ضعي الخرشوف وملعقة كبيرة عصير ليمون في الماء المغلي، واتركيه على نار متوسطة عشر دقائق. 

وبعد ذلك صفي الخرشوف من الماء الساخن، ثم ضعيه في ماء بارد خمس دقائق، ثم صفيه جيدًا من الماء، وفي مقلاة، ضعي ملعقتين كبيرتين زبد، ثم ضعي البصل الأخضر وقلبي حتى يذبل. 

وأضيفي المشروم إلى البصل، وقلبي حتى ينضج، ثم تبليه بالملح والفلفل الأسود، ثم ارفعيه من على النار، ولعمل البشاميل، ضعي الزبد والبصل الأخضر في قدر كبيرة على نار متوسطة، ثم قلبي حتى يذبل البصل، ثم أخفضي حرارة النار، ثم أضيفي الدقيق إلى القدر مع التقليب باستمرار حتى يصفر لونه قليلًا وينضج. 

وأضيفي الحليب بالتدريج مع التقليب باستمرار، حتى لا يتكتل البشاميل، ثم أضيفي الملح والفلفل الأسود وجوزة الطيب والبابريكا وورق اللورا إلى البشاميل، واستمري في التقليب حتى ينضج.

وأضيفي الجبن الشيدر إلى البشاميل، وقلبيه على النار دقيقة حتى يذوب الجبن، وفي صينية فرن، ضعي قليلًا من البشاميل، ثم احشي الخرشوف خليط المشروم والبصل، ثم ضعي بقية البشاميل فوق الخرشوف. 

ثم رشي الجبن الموتزاريلا فوق الخرشوف، ثم ضعيه في فرن ساخن على درجة حرارة 200 مئوية على الرف الأوسط 15 دقيقة، أو حتى يتحمر الوجه.