انطلاق الملتقى السنوي لرؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية ديسمبر المقبل

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ينظم اتحاد المصارف العربية، وبالتعاون مع البنك المركزي المصري، واتحاد بنوك مصر، الملتقى السنوي لرؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية للعام 2023 بدورته الخامسة، خلال الفترة من 1-3 ديسمبر 2023 في الأقصر بجمهورية مصر العربية، تحت رعاية محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله.

يأتي عقد الملتقى في وقت ما يزال الاقتصاد العالمي يعاني من تداعيات التطورات الجيوسياسية التي تشهدها القارة الاوروبية منذ اوائل العام 2022 وما رافقها من نزاعات عسكرية احدثت ارباكا واسع النطاق في سلاسل التوريد عبر الدول، وتركت أثاراً تضخمية بالغة السوء، ونضوباً بالسيولة ، ورسخت حالة عدم اليقين في اسواق المال العالمية، وأربكت حركة التجارة الدولية.

كما تسببت بإلحاق دمار كبير في البنى التحتية للدول المتصارعة، هذا فضلاً عن التداعيات الاقتصادية الناجمة عن النزاع العسكري في الأراضي الفلسطينية، والمخاوف من توسع هذا النزاع ليطال منطقة الشرق الأوسط برمتها وربما مناطق أخرى في العالم.

ومما لا شك فيه ان هذه التطورات تركت انعكاسات سلبية على العمل المصرفي في مختلف الدول، فتعرضت بعض المصارف الكبرى للإفلاس، وارتفعت نسب المخاطر المصرفية. ومصارفنا العربية ليست بمنأى عن تلك التطورات وما تحمله من مخاطر هذا فضلاً عن التغير المناخي والتحول الرقمي الذي يأخذ طريقه في العالم بسرعة لافتة.

ويسلط هذا الملتقى الضوء على كافة القضايا المطروحة وسيضع التصور المشترك للأسس الواجب اتباعها في مقاربتها.

وفي هذا السياق أكد الأمين العام للاتحاد الدكتور وسام فتوح، أن الملتقى السنوي لرؤساء ادارات المخاطر في البنوك العربية أصبح منصة عصف ذهني متقدم ومحطة تلاقي فيما بين كبار المسؤولين في إدارات الرقابة على المصارف ومسؤولي المخاطر في مصارفنا العربية، وهو يهدف إلى، تبادل المعرفة والخبرة يبن المسؤولين عن المخاطر في السلطات الرقابية والقطاعات المصرفية، و التعرف الى أحدث التعديلات على توصيات لجنة بازل للرقابة المصرفية في مجال ادارة المخاطر على اثر الاحداث العالمية الاخيرة.

كما يستهدف الملتقى، لتعرف الى أحدث التجارب الاوروبية والعالمية في ادارة المخاطر لمواكبة تداعيات التطورات الجيوسياسية الاخيرة، و التعرف بعمق على الممارسات الفضلى في ادارة مخاطر النغير المناخي والتلوث البيئي والمسؤولية الاجتماعية ESG , وكذلك المخاطر الناجمة عن التحول الرقمي.

يشارك في الملتقى، قيادات البنوك المركزية العربية، و مدراء مشروع بازل ومعاونوهم الرئيسيون، ومدراء وموظفو الرقابة والإشراف في البنوك، ورؤساء ومدراء المخاطر ومعاونوهم الرئيسيون، ورؤساء إدارة الرقابة المالية ومعاونوهم الرئيسيون، و رؤساء ومدراء القطاع المالي ومعاونوهم الرئيسيون، ومدراء التدقيق الداخلي في المصارف ومعاونوهم الرئيسيون، ومدراء التجزئة المصرفية والخدمات الرقمية ومعاونوهم الرئيسيون.

ويناقش الملتقى موضوعات هامة من ابرزها، تحديثات عمل لجنة بازل، والاصلاحات التنظيمية في مرحلة ما بعد الازمة وتأثيرها على البنوك العربية، وقياس مخاطر الائتمان: التحدي القادم لرؤساء المخاطر، وتحديات استدامة الديون السيادية، وكسر الارتباط وحلقة التغذية العكسية السلبية بين البنوك والتزاماتها السيادية في أوقات الضغط، وثقافة المخاطر وعلاقتها بالإدارة المؤسسية للمخاطر.

كما يبحث الملتقى، الدروس المستقاة من الفشل في اداء بعض البنوك العالمية: حوكمة المخاطر، نماذج الاعمال، مخاطر التركز ، والمخاطر والفرص المتعلقة بالتكنولوجيا الناشئة (الذكاء الاصطناعي، تقنية البلوكتشين، التكنولوجيا المالية....)، والحفاظ على المرونة التشغيلية: الدروس المستقاة من استجابة استمرارية العمل للجائحة العالمية والدور الجديد للمخاطر التشغيلية في مرحلة ما بعد الازمة، والبنوك في عالم التضخم المرتفع: ما هي المخاطر والتحديات التي تواجه البنوك والجهات الرقابية؟

ويناقش الملتقى، مخاطر السيولة الناشئة عن الاضطرابات الجيوسياسية الاخيرة وتأثيرها على مخاطر اسعار الفائدة، المخاطر المتعلقة بالبيئة والتغير المناخي وتأثيرها على استراتيجيات البنوك وأطر وسياسات ادارة المخاطر، ومواجهة حالة عدم اليقين العالمية وتداعياتها السلبية على البنوك العربية: إدارة الازمات، خطط التعافي، العودة الى الجذور.

ويتحدث في الملتقى نخبة مميزة من الخبراء العرب والدوليين يتقدمهم مسؤولون من إدارة الرقابة على المصارف في البنك المركزي المصري وبعض البنوك المركزية العربية ومسؤولون من لجنة بازل للرقابة المصرفية.

وأكد الدكتور وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، أن الاقصر مدينة المائة باب عاصمة الاثار والثقافة العالمية والتي تضم الكثير من الآثار الخالدة تعد من أفضل وجهات السفر والسياحية في العالم، باتت اليوم بحبها للضيف وإكرامه مدينة للمؤتمرات والمنتديات الراقية، وخصوصًا لمؤتمرات اتحاد المصارف العربية الذي تآلف مع هذه المدينة بسحرها وموقعها وصوتها الذي يصل إلى أقاصي العالم.

اقرأ أيضا رفع أم تثبيت.. خبراء يرسمون السيناريوهات المتوقعة لسعر الفائدة| تقرير خاص

١

١

أعجبني

تعليق

إرسال

تعليق واحد

أبرز التعليقات



 

اكتب تعليقًا...

  •  
  •  
  •  
  •  
  •