القصة الكاملة لخدمة الإنترنت الفضائي بين موافقة إيلون ماسك ورفض وزير الإتصالات الإسرائيلي

موضوعية_خدمة الانترنت الفضائي
موضوعية_خدمة الانترنت الفضائي

عقب قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بالاجتياح البري على غزة ،انقطعت جميع سبل التواصل مع غزة من كهرباء وانترنت وشبكات هواتف محمولة.

اقرأ ايضا|سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي: ليس لدينا معلومات حول الاجتياح البري لغزة| فيديو

 ودشن عدد كبير من رواد السوشيال ميديا هاشتاج "starlink for gaza" عبر حساباتهم الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "إكس"، ليتصدر الهاشتاج التريند الأول عبر قائمة الأكثر تداولًا. وطالب المغردين على تويتر من "إيلون ماسك" بتفعيل خدمة الانترنت الفضائية ستارلينك، من أجل قطاع غزة، حتي يتمكن أهالي قطاع غزة من التواصل مع الأخرين، ويتمكن كافة داعمي القضية الفلسطينة من الاطمئنان علي الفلسطينيين المحاصرين في غزة .

 

 وستارلينك هي أول وأكبر مجموعة أقمار صناعية في العالم، تستخدم مدارًا أرضيًا منخفضًا لتوفير إنترنت واسع النطاق، قادر على دعم البث والألعاب عبر الإنترنت ومكالمات الفيديو وغيرها، وتتصل الأقمار الصناعية ببعضها البعض من خلال موجات الراديو، ثم تنقل البيانات إلى الأرض. 

 

 وخدمة ستارلينك تقدمها شركة سبيس إكس، وتهدف الخدمة إلى توفير الإنترنت عالي السرعة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المناطق النائية التي لا تصلها شبكات الإنترنت الأرضية. وتتميز خدمة ستارلينك بسرعتها العالية، حيث تصل سرعات التنزيل إلى 100 ميجابت في الثانية، كما تتميز بزمن انتقال منخفض، حيث يبلغ زمن انتقال البيانات بين المستخدم والأقمار الصناعية حوالى 20 مللي ثانية.

 

 ويأتي معظم خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية من أقمار صناعية واحدة تدور حول الكوكب على مسافة 35.786، وستارلينك عبارة عن كوكبة مكونة من آلاف الأقمار الصناعية التي تدور حول الكوكب بالقرب من الأرض، على ارتفاع حوالي 550 كيلو مترًا، وتغطي الكرة الأرضية بأكملها.

 

 وتمتلك سبيس إكس التابعة لشركة ماسك الآلاف من أقمار ستارلينك في المدار، والتي تسمح للشركة ببث خدمات النطاق العريض حول الأرض، دون الحاجة إلى كابلات الألياف البصرية، ويمكن للأقمار الصناعية إبقاء أى مكان متصلاً بالإنترنت إذا تضررت بنيته التحتية للإنترنت بسبب أى هجمات، مثلما حدث فى أوكرانيا جراء الهجوم الروسى.

 

 وقال رجل الاعمال الكندي الامريكي إيلون ماسك و صاحب شركة " Starlink " للاتصالات والانترنت إنه سوف يصدر الأوامر لشركته للتواصل مع  المنظمات الاغاثية المعترف بها دوليا لتزويدها باجهزة اتصال لمساعدتها على تقديم الخدمات الاغاثية للنازحين الفلسطينيين في غزة .

 

 ومن جهته صرح وزير الاتصالات الإسرائيلي بأن اسرائيل سوف تمنع ايلون ماسك من ذلك بشتى الطرق.

 

 ويأتي السؤال الأهم هل يعمل ستار لينك في غزة ؟ 

 

 

 وبعد البحث، اثبت أنه يعمل ستارلينك بمساعدة مجموعة أجهزة الشبكة، وجهاز توجيه وايفاي WiFi ومصدر طاقة، وكابلات وقاعدة، أي أنه يجب أن يوجد جهاز وايفاي ليستقبل الإشارة من القمر الصناعي لاستخدام خدمة الانترنت الفضائية ستارلينك ولذلك زعم البعض أنه لن تعمل خدمة ستارلينك في قطاع غزة، حيث أنه لا يوجد معلومات حول وجود جهاز وايفاي خاص بخدمة ستارلينك لينك داخل غزة أم لا.