تخريج الدفعة الأولى من المبادرة الرئاسية «ألف مدير مدرسة من الشباب»

حجازى: نسعى للاستفادة من أفكار المديرين الجدد.. وتسكينهم خلال الفترة المقبلة

د. رضا حجازى
د. رضا حجازى

أكد د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن خريجى الدفعة الأولى من المبادرة الرئاسية لاختيار «ألف مدير مدرسة» من المعلمين الشباب، سيتم تعيينهم للاستفادة من أفكارهم، وتم اختيارهم عبر العديد من الخطوات لاختيار أكفأ مديرى مدارس، مشيرا إلى المعلمين من خريجى الدورة التدريبية الأولى تم منحهم تدريبا شاملا بإقامة كاملة لمدة 6 أشهر وتم منح من اجتاز منهم هذا البرنامج دبلومة فى القيادة التربوية والأمن القومي، والتى تمهد بدورها لمن يجتازها تولى إدارة المدرسة لتحقيق التغيير المنشود فى الارتقاء بأداء إدارة المدارس.


وأشار إلى أنه سيتم تسكين مديرى المدارس الجدد على مستوى الجمهورية، و تكليفهم من خلال خطة لاستقبالهم وتوزيعهم على المدارس، مؤكدًا على القيادات التعليمية بالمحافظة ضرورة الاستفادة من قدرات وأفكار المديرين الجدد.
ووجه الوزير بضرورة تكاتف الجميع لكى تسير العملية التعليمية بانتظام، مستعرضا جهود الوزارة للتخفيف عن كاهل الأسرة وجذب الطلاب للمدرسة.
وأكد حجازى أن هناك آلية لانتقاء المعلمين فى مسابقة الـ 30 ألف معلم، ليتم اختيار الأجود والأفضل لأن المعلمين هم الذين سيحدثون الحراك والتغيير والتطوير، لافتًا إلى أن من تقدموا للمسابقة تم اختبارهم بالجهاز المركزى للتنظيم والإدارة فى خمس مكونات هى المعرفي، والتخصص التربوي، والثقافة العامة، وال ICT، واللغة، ومن ثم خضوعهم لدورات تدريبية تربوية ولياقة بدنية وذهنية ، ثم اجتياز التدريبات .
ووجه بتوفير كل وسائل الدعم للطلاب فى مجموعات الدعم المدرسى، وتوفير المعلمين المتميزين، والقاعات المناسبة، بالإضافة إلى حرية اختيار الطلاب للمعلمين، مشيرًا إلى أنه سيتم تقييم مديرى المديريات ومديرى عموم الإدارات وستكون مجموعات الدعم أحد أدوات التقييم.
وأكد الوزير على أنه تم اختيار أفضل المعلمين فى مصر لشرح الدروس والمناهج التعليمية على القنوات التعليمية على مستوى الجمهورية، موجها مديرى الادارات التعليمية بالإعلان عن جدول برامج القنوات التعليمية لجميع الطلاب بالمدارس لتحقيق أقصى استفادة لهم.
وأكد الوزير أيضا على أهمية يوم الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية وفترات المشاهدة للمواد التعليمية التى تم إذاعتها على التليفزيون، مشيرا إلى أن فترات المشاهدة تساعد فى سد عجز المعلمين، حيث أن الحصة التى يتم عرضها بالتلفزيون تكافئ حصتين دراسيتين.
كما تطرق الوزير إلى إتاحة الوزارة مواد تعليمية وتدريبية بها شرح معمق وأسئلة واختبارات وروابط لفيديوهات تعليمية، مشيرًا إلى أهمية تعريف الطلاب فى المدارس بهذه المواد للاستفادة منها فى التحصيل الدراسى عبر تحميلها من موقع الوزارة مجانا.


وحول اجراء امتحانات المرحلة الإعدادية، أكد الوزير على ضرورة إعلان المديرية طبيعة الامتحان للطلاب ما إذا كان سيتم تطبيقه بنظام البوكليت أو مثل العام الماضي.
كما أشار الوزير إلى أنه تم تفعيل لائحة الانضباط المدرسي، مؤكدا على دور المدرسة فى تفعيل المواطنة والولاء والانتماء لدى الطلاب.
ومن جهته، رحب محافظ كفرالشيخ، بإسمه وإسم أبناء محافظة كفرالشيخ بزيارة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤكداً على التعاون والتنسيق المشترك بين وزارة التربية والتعليم والمحافظة، وذلك للارتقاء بالمنظومة التعليمية، ووضع حلول للتحديات والعقبات وتذليل المعوقات، بهدف تطوير ودفع المنظومة التعليمية قدماً، وتحقيق جودة التعليم لأبناء محافظة كفرالشيخ ورفع العبء عن كاهل المواطن.