فى اليوم الثانى لأسبوع القاهرة للمياه

وزير الري: تنفيذ 75 بئرًا جوفية وخزانات لمياه الأمطار في أوغندا

جانب من المناقشات خلال اليوم الثانى لأسبوع القاهرة للمياه
جانب من المناقشات خلال اليوم الثانى لأسبوع القاهرة للمياه

واصلت فعاليات وجلسات أسبوع القاهرة السادس للمياه المنعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، فعالياته لليوم الثاني على التوالي تحت عنوان «العمل على التكيف فى قطاع المياه من أجل الاستدامة» بمشاركة 64 كيانا إقليميا ودوليا لتنظيم جلسات وورش عمل ضمن فعاليات الأسبوع.

وشهد المؤتمر العديد من الجلسات الدولية ولقاءات ومباحثات بين وزارء المياه و الخبراء المتخصصين من دول العالم، حيث تم عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش العمل الإقليمية والجلسات الفنية، وتقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجى جامعات وطلاب مدارس.

التقى دهانى سويلم وزيرالموارد المائية والري آلان ميسونييه مدير معهد البحر الأبيض المتوسط للمياه وأشار سويلم لدور معهد البحرالأبيض المتوسط للمياه في مجال تعزيزالتعاون المائى فى منطقة البحرالأبيض المتوسط ، مع الحرص على مواصلة التنسيق والتعاون بين الوزارة والمعهد فى مجال المياه ، خاصة مع تشابه رؤى وسياسات الوزارة مع سياسة المعهد فيما يخص التوسع فى إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، والتوجه لتحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء . 

كما أكد على أهمية تعزيز البحث العلمى وتبادل المعرفة فى مجال «تحلية المياه لإنتاج الغذاء» كما فعلت بعض الدول وحققت نتائج جيدة فى هذا المجال ، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم جلسة رفيعة المستوى حول تحلية المياه غدا كما التقى سويلم الدكتور سام شيبتوريس وزير المياه والبيئة بجمهورية أوغندا وأشار سويلم لتاريخ التعاون الممتد بين البلدين والذى يعود لعقود طويلة ، وحديثا تم توقيع مذكرة تفاهم فى عام ٢٠١٠ لتنفيذ مشروعات التعاون الفنى فى أوغندا والتى اشتملت على العديد من المشروعات التنموية التى تعود بالنفع المباشر على مواطنى أوغندا وأهمها تنفيذ ٧٥ بئرا جوفية فى المقاطعات المختلفة بنطاق أوغندا لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين ، وكذلك تنفيذ خزانات لمياه الأمطار فى ٥ مقاطعات مختلفة فى أوغندا لتوفير المياه للمواطنين وللثروة الحيوانية والاستخدامات المنزلية.

والتقى وزير الموارد المائية والرى مارى ماتيو مستشار برنامج الأمم المتحدة الإنمائى UNDP ، وقد تم خلال اللقاء مناقشة موقف التعاون المشترك بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى.

وأشار سويلم للتعاون القائم بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائى والذى يتم من خلاله تنفيذ «مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالى ودلتا نهر النيل» ، والذى يتم تمويله بمنحة من صندوق المناخ الأخضر بالتعاون مع البرنامج الإنمائى بقيمة ٣١.٤٠ مليون دولار ، مشيرا لرغبة الوزارة فى تعزيز هذا التعاون .

كما أشار لأهمية مبادرة AWARe التى اطلقتها مصر خلال فعاليات مؤتمر المناخ الماضى COP27 ، والتى ستسهم فى تلبية متطلبات التنمية فى أفريقيا فى المجالات المتعلقة بالموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ ، وتوفير التدريب اللازم من خلال «المركز الأفريقى للمياه والتكيف المناخي» ، متوجها بالدعوة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى لدعم المبادرة ، مشيراً لتزايد إقبال الدول على الانضمام للمبادرة والمشاركة فى مسارات المبادرة المختلفة والتى تتضمن (مراعاة عدم تأثير النمو الاقتصادى على استخدام المياه العذبة وتدهورها - احتساب المياه الخضراء عند وضع الخطط الوطنية لاستخدام المياه واستراتيجيات التكيف والتخفيف  وضع أنظمة إنذار مبكر للظواهر المناخية المتطرفة - ربط سياسات المياه الوطنية بالعمل المناخى لتعكس تأثيرات تغير المناخ طويلة الأجل على موارد المياه والطلب عليها) .

وخلال جلسة بعنوان «نحو تسخير الانتقال الناجح لجدول أعمال المياه من مؤتمر الأطراف السابع والعشرين إلى مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين» ضمن فعاليات أسبوع القاهرة  للمياه.

وقال وزير المياه والطاقة اللبناني، الدكتور وليد فياض، إن مليارات الدولارات تنفق فى المجازر التى تحدث فى فلسطين، حيث يجرى تدمير البنية التحتية، كما تنحى الاتفاقات والمواثيق الدولية جانبا.

وأضاف فياض: «لو خصصت 10% من تكاليف الحرب فى فلسطين وغيرها لصالح قطاع المياه ستحل مشكلات المياه فى غضون سنوات قليلة».
كما تحدث الوزير اللبنانى عن مؤتمر المناخ cop27 فى مصر، قائلا إنه حقق إنجازين رئيسيين، أولهما إقرار صندوق الخسائر، والآخر وضع المياه فى قلب إجراءات التخفيف من التغيرات المناخية.

وأشار إلى نية بلاده الانضمام إلى مبادرة AWARE التى أطلقتها مصر، خلال المؤتمر، للتكيف مع التغيرات