التعليم .. كلمة السر في تنمية سيناء

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

إنشاء مدارس جديدة حكومية ويايانية ودولية وفنية على أرض الفيروز .. ورعاية الطلاب المتفوقين.. ومجموعات تقوية لدعم العملية التعليمية


أولت الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، أهمية كبري بتنمية سيناء، في مختلف القطاعات والنواحي الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية ، ليُعد ملف تنمية سيناء هو الهدف الاستراتيجي للقيادة السياسية خلال الفترة الحالية، حيث حرصت القيادة السياسية على إعادة إحياء جميع المشروعات على أرض الفيروز تطبيقًا لاستراتيجية التنمية الشاملة، والتي لا تستهدف فقط بناء الحجر، بل تسعى إلى بناء المواطن المصري في مختلف المجالات.

وتأتي أبرز الجهود التي قامت بها وزارة التربية والتعليم ، فيما يتعلق بدعم العملية التعليمية لأبناء سيناء في المراحل التعليمية المختلفة، وكذا تعريف أبنائنا من الجاليات المصرية بالخارج بجهود الدولة لتنمية شبه جزيرة سيناء، المتمثلة في المشروعات التنموية والخدمية التي تنفذها الدولة في سيناء، وذلك من خلال المشاركة في المسابقات الثقافية والعلمية على مستوى جميع الإدارات التعليمية المختلفة بمحافظات الجمهورية، حيث شهدت محافظة جنوب سيناء على مدار الأعوام الماضية التوسّع فى إنشاء المدارس الجديدة، وكذلك التى يدخل بعضها لأول مرة فى التعليم الفنى.

اقرأ أيضًا| تنمية سيناء.. «السكة الحديد» تعود إلى أرض الفيروز بعد سنوات من التوقف

ومن أبرز الجهود للنهوض بالعملية التعليمية في محافظة جنوب سيناء، والتي تضم نحو 47 ألف طالب وطالبة بالمراحل التعليمية المختلفة من رياض أطفال وابتدائى وإعدادى وثانوى عام وفنى مقيدين بـ249 مدرسة ، انه تم ادخال عدة مدارس جديدة للمحافظة ، منها مدرسة الإسكان الاجتماعى، ومدرسة الفيروز للتعليم الأساسى، التابعتان لإدارة طور سيناء، ومدارس طوبية الابتدائية والإعدادية ووادى مجيرح الإعدادية بمدينة نويبع، وتمّت تعلية مدرسة محمد فريد الابتدائية بطور سيناء، ومدرسة الرويسات بشرم الشيخ للتعليم الأساسى، ومدرسة الشاطئ الوردى الإعدادية بنويبع ومدرسة محمد أبى سريع الإعدادية برأس سدر.


إضافة لذلك، تم إنهاء كافة أعمال الصيانة بإجمالى 1187 فصلاً دراسياً داخل 249 مدرسة قبل بدء العام الدراسي الجاري 2023/2024م ، إضافة الي عمل إحلال كلى وتوسيع لمدارس جاهزة لدخول الخدمة التعليمية 2023/ 2024 بجميع مدن المحافظة، فقد تم تسليم المدرسة الثانوية التجارية بإدارة الطرفة بمدينة سانت كاترين ب6 فصول تعليمية، وبلغ إجمالى التكلفة 3 ملايين و89 ألفاً، بتنفيذ من هيئة الأبنية التعليمية، وبتمويل من بنك الاستثمار القومى، ومدرسة الشهيد ياسر الحديدى بمدينة دهب ب11 فصلاً، ليصبح إجمالى الفصول 22 فصلاً، بتكلفة 3 ملايين و97 ألف جنيه، كما تم الانتهاء من صيانة 17 مدرسة، بإجمالى 18 مليوناً و577 ألف جنيه.


إضافة إلى الإدارات التعليمية بالمدن، مثل الإدارة التعليمية بشرم الشيخ، التى بلغت تكلفة الصيانة بها 620 ألف جنيه، والإدارة التعليمية بأبورديس بتكلفة 392 ألفاً، والإدارة التعليمية بأبوزنيمة بتكلفة 487 ألفاً.

وشهدت محافظة جنوب سيناء ، افتتاح مدرسة we الثانوية الصناعية بطور سيناء للعام الدراسى 2023/ 2024، وتم التنسيق بين مديرية التعليم والشركة المنفّذة، وتم تسليمهم الموقع للانتهاء من التعديلات المطلوبة، وجارٍ الانتهاء من السور الخارجى والتعديلات الداخلية للمبنى، كما أنه جارٍ إنشاء 10 مدارس، بإجمالى 101 فصل بتكلفة 108 ملايين و588 ألفاً، إضافة إلى المشروعات الجارى تجهيزها للطرح بالمحافظة.

وجارٍ إنشاء مدرسة دهب الثانوية الفندقية بمدينة دهب بتكلفة 30 مليوناً، لعدم وجود مدارس فندقية بالمدينة والمدرسة اليابانية برأس سدر وتضم 28 فصلاً بتكلفة 80 مليوناً، لتوفير تعليم متميز لأبناء المدينة والمدرسة اليابانية بدهب، وتضم 14 فصلاً بتكلفة 40 مليوناً، ومدرسة على بن أبى طالب الإعدادية بدهب، بتوسعة 6 فصول وبتكلفة 12 مليوناً لحل مشكلة الكثافة الطلابية، وأيضاً مدرسة فاطمة الزهراء بدهب 8 فصول بتكلفة 13 مليوناً لحل مشكلة الكثافة الطلابية، كما تم التنسيق مع الديوان العام للمحافظة، لدراسة مقترح تخصيص أرض بمساحة 15 ألف متر مربع بمدينة رأس سدر، لإقامة مدرسة STEM، وهى أول مدرسة للمتفوقين بالمحافظة.

وبالتوازي مع تطوير المدارس، عملت مديرية التربية والتعليم بمحافظة جنوب سيناء على تدريب المعلمين، فتم عقد ورشة عمل " تنمية مهنية للمعلمين والموجّهين" ، كما تم تدريب لجان التغذية بجميع الإدارات التعليمية بإجمالى 600 متدرب، فضلا عن تدريب معلمى اللغة العربية والخط العربى بالتعليم الفنى، بإجمالى 45 متدرّباً، وأيضاً شمل التدريب الإخصائيين ومديرى ووكلاء المدارس، بإجمالى 950 متدرباً.
لم تتوقف عملية النهوض بالعملية التعليمية داخل سيناء عند هذا الحد ، بل تم إدخال كل متطلبات المنظومة التكنولوجية الحديثة لمعظم المدارس بسيناء، كما نجحت مديريتي التربية والتعليم بشمال وجنوب سيناء ، خلال الفترات الماضية في عقد امتحانات الشهادات العامة على أكمل وجه، من خلال تضافر الجهود وبدعم من الجهات المعنية بالوزارة، دون أي عوائق؛ سواء في امتحانات الشهادات الإعدادية، أو الثانوية، أو الدبلومات الفنية.


فضلا عن انه تم إنشاء مجمع خدمي للامتحانات بالعريش ليضم جميع مراكز الأسئلة لجميع المراحل والنوعيات والكنترولات، اضافة الي إنشاء فرع للأكاديمية المهنية للمعلمين لخدمة جميع معلمي شمال سيناء؛ وذلك لتخفيف العبء الذي كان يتكبده معلمو المحافظة في التوجه إلى أقرب فرع للأكاديمية، كما تم العمل على حل مشكلة الاستراحات بوسط سيناء، التي كانت تواجه معلمي وسط سيناء والاضطرار للإقامة في مدن أخرى.

إضافة إلى ذلك، نجح عدد كبير من المدارس بسيناء في الحصول على شهادات اعتماد الجودة، كما يتم التركيز على تفعيل الأنشطة التربوية من قبل طلابنا في سيناء، بجانب جهود دعم المدارس، التابعة لعدد من الإدارات التعليمية والتي تعرضت للأضرار والتلف خلال الفترات الماضية.

وفي ذات السياق ، استعرضت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني جهودها في مجال تطوير المنظومة التعليمية والتوسع في المدارس بمحافظة شمال سيناء، حيث قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من خلال الهيئة العامة للأبنية التعليمية بوضع حجر أساس مدرسة التلول البحرية بعدد 9 فصول، لاحتياج المنطقة لمثل هذه النوعية من التعليم وتخريج طلاب مدربين علي استغلال شواطئ سيناء، مما يوفر فرص عمل جديدة.


كما افتتحت الوزارة العديد من المدارس ومنها مدرسة الشهيد المجاهد محمد إبراهيم الغول الرسمية للغات، بحي السبيل بالعريش بعدد 28 فصلا، لخدمة منطقة المساعيد والسبيل، كما تم افتتاح مدرسة يوسف الصديق للتعليم الأساسي بحي ابني بيتك الجولف بمدينة العريش بعدد 22 فصلا أساسيا، وذلك لخفض كثافة المدارس المجاورة وتمكين أهالي المنطقة من الاستقرار والبناء في هذه المنطقة.

وفي 29 أبريل 2023 ، شهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، افتتاح مدرسة الشلاق الإعدادية عقب الانتهاء الصيانة الشاملة لها، وإنشاء سور للمدرسة، وتبلغ مساحة المدرسة 3000 متر مربع، وتضم 8 فصول دراسية، بجانب فراغات تكميلية ، وافتتح أيضا مدرسة المعنية للتعليم الأساسي بعد الإحلال الكلي.

وأجرت الوزارة، في مجال القرى العائدة، صيانة وإعادة تأهيل عدد 8 مدارس بمركز بئر العبد ومدرسة بالشيخ زويد، وتم إنهاء الأعمال في وقت قياسي لسرعة استقبال أبنائنا الطلاب واستقرار الأهالي في أماكنهم.
كما أجرت الوزارة صيانة وإعادة تأهيل لعدد 9 مدارس بالشيخ زويد، ومدرسة ببئر العبد هذا العام، حيث تم الانتهاء من إعادة تأهيل تلك المدارس واستقبال الطلبة في أول يوم دراسي، أما فى مجال الخطة الاستثمارية، فاستلمت الوزارة فى الفترة من 2014 وحتي 30/6/2022 عدد 83 مشروعا بعدد فصول 841 فصلا، وفي الفترة من 1/7/2022 حتي تاريخه تم استلام 9 مشروعات بعدد 143 فصلا، وجار العمل حاليا بعدد 19 مشروعًا بعدد فصول 158 فصلا، وجار طرح 3 مدارس بإجمالي عدد 33 فصلا.

وفى مجال نوعيات التعليم، فقد وفرت الوزارة بمحافظة شمال سيناء جميع نوعيات التعليم، حيث تم إنشاء المدرسة المصرية اليابانية العام الماضي بعدد 14 فصلا، وجار العمل حاليا على إنشاء مدرسة المتفوقين STEM بعدد 9 فصول بالإقامة، وبلغت نسبة التنفيذ 17%، كما يجري العمل حاليا على إنشاء مدرسة رسمية دولية بمجمع مدارس أرض المتفوقين بنسبة تنفيذ بلغت 25% وبعدد 14 فصلا.

وفي إطار اهتمام الوزارة بذوي الهمم، جار حاليا إنشاء مدرسة بئر العبد للتربية الخاصة بعدد 13 فصلا، والسمعي والبصري مدرجين بخطة الهيئة العامة للأبنية التعليمية 2023/2024 بعدد 14 فصل لكل مدرسة.

وفى مجال إنشاء الإدارات التعليمية، قامت الوزارة بإنشاء إدارات (بئر العبد – نخل – الحسنة – الشيخ زويد)، وجاري التجهيز لإدارة العريش الجديدة بحي العبيدات.

وفيما يتعلق بالتجمعات الحضارية، قامت الوزارة فور البدء في تنفيذ مدينة رفح الجديدة ببناء مدرسة رفح للتعليم الأساسي بعدد 33 فصل، كما ستقوم الوزارة ببناء العديد من المدارس بمدينة رفح فور تخصيص الأراضي، في حين يجري حاليا إنشاء مدارس الخروبة للتعليم الأساسي 11 فصلا - أبو فرج للتعليم  22 فصلا - العوايضة للتعليم الأساسي 22 فصلا.
وتقوم وزارة التربية والتعليم حاليا بمعاينة جميع المدارس التي مر علي إنشائها اكثر من 15 عاما، حيث سيتم إدراج المدارس التي تحتاج إلى صيانة بخطط الصيانة وإدراج المدارس التي تحتاج إلى إحلال بخطط الإحلال.

لم يقتصر الامر علي ذلك ، بل اتخذ الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم ، حزمة من القرارات ، والتي من شأنها تطوير المنظومة التعليمية بمحافظة شمال سيناء ، حيث تضمنت التالي :

١.تشغيل مدرسة المتفوقين STEM لرعاية الطلاب المتفوقين والموهوبين بالعريش بداية من العام المقبل، وتضم المدرسة عدد 9 فصول بالإضافة إلى المبنى المخصص للإقامة الداخلية والمعامل، وتتميز مدارس STEM ، بتدريس المواد المتطورة فى العلوم والتكنولوجيا والرياضيات، وتقوم مناهجها على التكامل بين المواد المختلفة، وتصميم نواتج تعلم تتماشى مع المعايير القومية والعالمية، بالإضافة إلى العمل على إعداد خريجين قادرين على التفكير المنطقي، وحل المشكلات، والابتكار، الإبداع، والمبادرة والتواصل، والعمل بروح الفريق.

٢. إنشاء مدرسة رسمية دولية بمجمع مدارس أرض المتفوقين تضم 14 فصلًا، حيث أن المدارس الرسمية الدولية حققت نجاحات كبيرة فى ظل الإقبال الشديد عليها، مما يؤكد ثقة المجتمع فى المنظومة التعليمية، وتستهدف الوزارة التوسع في إنشائها خلال الفترة المقبلة نظرا لكونها تقدم نموذجًا تعليميًا دوليًا يعتمد على مناهج مصممة بأحدث النظم العالمية، فضلًا عن إتاحة الفرصة لأولياء الأمور الراغبين في تعليم أبنائهم تعليمًا دوليًا بمصروفات مناسبة.

٣. الدفع بقوافل تعليمية للمحافظة؛ لاستفادة الطلاب من المعلمين الأكفاء، حيث سيتم الاستعانة في هذه القوافل بنخبة من العناصر المتميزة من الخبراء والمعلمين ومقدمي البرامج التعليمية بالقنوات التعليمية والمشهود لهم بالكفاءة والخبرة المهنية والتربوية في جميع المواد.

٤. التوجيه بإعداد عرض مسرحي على مستوى المديرية التعليمية بمحافظة شمال سيناء، علي ان يشاهد العرض عقب الانتهاء من تجهيزه، وذلك في إطار الاهتمام بالأنشطة المدرسية والكشف عن مواهب ومهارات الطلاب الفنية، ورعايتها واستثمارها .


٥. التوجيه بتفعيل مجموعات الدعم المدرسي والتي تهدف إلى تحسين مستوى الطلاب الدراسي، مع مراعاة ضوابط وآليات التنفيذ والإجراءات المنظمة لها على مستوى الإدارات التعليمية بالمحافظة، بما يتناسب مع المستوى المعيشي ويراعي مصلحة الطلاب.

٦.إطلاق مبادرة "تمكين الطفل المصري" بالشراكة بين وزارة التربية والتعليم والمجلس القومي للطفولة والأمومة ومنظمات المجتمع المدني ومنظمة اليونيسيف في أربع محافظات، هم: (شمال سيناء - الجيزة - الأسكندرية - سوهاج)؛ بهدف نشر وتعزيز السلوكيات والممارسات الايجابية بين الأطفال وذويهم بالمؤسسات التعليمية وصناعة التغيير المجتمعي.