تعزيز الطاقة الأبرز.. 7 فوائد صحية مذهلة لتناول البطاطس

فوائد صحية مذهلة لتناول البطاطس
فوائد صحية مذهلة لتناول البطاطس

تحظى البطاطس بسمعة سيئة بسبب محتواها العالي من النشا والكربوهيدرات، ورغم ذلك فهي تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية، وتعد مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات الصحية والألياف الغذائية التي تساهم في تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما تحتوي على فيتامين سي الذي يعزز جهاز المناعة ويعمل كمضاد أكسدة قوي لمكافحة الضرر الناتج عن الجذور الحرة في الجسم.

 

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض الفوائد الأقل شهرة لاستهلاك البطاطس أيضًا دون الشعور بالذنب.

اقرأ أيضا:لربات البيوت.. 7 نصائح لإزالة الزيوت الزائدة من الطعام

غنية بالمغذيات:


تعد البطاطس الغنية بالمغذيات مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك فيتامين C وفيتامين B6 والبوتاسيوم والألياف الغذائية، كما أنها توفر كميات أقل من الفيتامينات والمعادن المختلفة، مما يجعلها جزءًا مهمًا من نظام غذائي متوازن.

 

استهلاك البطاطس بقشرتها

استهلاك البطاطس بقشرتها يمكن أن يجعلها مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، والتي يمكن أن توفر الشبع وتساعد في إدارة الوزن بشكل فعال . ومع ذلك، من الضروري استهلاك البطاطس باعتدال للتأكد من أنها لا تؤدي إلى السمنة.


صحة الأمعاء:

وجود الألياف في قشر البطاطس يمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم ويساعد في ضمان صحة أفضل للأمعاء .

مضادات الأكسدة:

تحتوي البطاطس على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والكاروتينات، والتي يمكن أن تساعد في حماية خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وقد تم ربط مضادات الأكسدة هذه بتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك بعض أنواع السرطان.

 

إدارة ضغط الدم :

البطاطس غنية بالبوتاسيوم، الذي يمكن أن يساعد في تنظيم ضغط الدم، ويمكن أن يساهم اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم ومنخفض الصوديوم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية.

 

تعزيز الطاقة:

توفر الكربوهيدرات الموجودة في البطاطس مصدرًا سريعًا ومستدامًا للطاقة، وهي المفضلة لدى الرياضيين والأفراد النشطين لقدرتها على إعادة تزويد مخازن الجليكوجين بالوقود.

إدارة الوزن:

يمكن أن تكون البطاطس، عند تحضيرها بدون زبدة أو كريمة أو قلي عميق، طعامًا مرضيًا ومنخفض السعرات الحرارية، ويساعد المحتوى العالي من الألياف على الشعور بالشبع، مما قد يساعد في إدارة الوزن.