ماذا تعرف عن مركبات الفلافونويد وفوائدها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الفلافونويدات هي مجموعة من المركبات النشطة بيولوجيًّا والتي تتواجد بشكل طبيعي في العديد من الأغذية والمشروبات النباتية الأصل، وتشكل الفلافونيدات صبغة نباتية قابلة للذوبان في الماء لذا فهي أحد المركبات الطبيعية التي تمنح بعض النباتات والثمار ألوانها المميزة، من ناحية أخرى تعد الفلافونيدات نوعًا من أنواع مضادات الأكسدة، ومضادات الأكسدة هي مواد هامة قد تساعد على مقاومة أنواع مختلفة من الأمراض المزمنة وخفض فرص الإصابة بها.

وقعت البرهنة على أن للفلافونويد الغذائية مفعول مضاد للأكسدة ومضاد للجذورالحرّة بجرعات معينة، غير أن دورها الصيدلاني في الوقاية من أمراض القلب والأوعية والسرطان، وكذلك علاجها، لايزال موضع جدال وأبحاث مكثفة.


اقرأ ايضاً| «لو عندك أرق».. نصائح تساعدك على النوم سريعا

فوائد الفلافونيدات:

- مقاومة مرض السرطان:


بسبب خواصها المضادة للأكسدة قد يساعد اتباع حمية غذائية غنية بالفلافونيدات على خفض فرص الإصابة بعدة أنواع مختلفة من مرض السرطان، مثل: سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطانات القولون والمستقيم .

ولكن يجب التذكير إلى أن لكل نوع من الفلافونيدات قدرة محتملة على مقاومة نوع بعينه من السرطانات:

قد تساعد الفلافونيدات من نوع الأنثوسيانيدينات على خفض فرص الإصابة بسرطان الرئة. 
قد تساعد الفلافونيدات من نوع الفلافونولات على الوقاية من سرطان البروستاتا.
لذا ينصح الخبراء بالحرص على الحصول على أنواع مختلفة من الفلافونيدات من خلال التنويع في المصادر الطبيعية لهذه المركبات ضمن حميتك الغذائية اليومية.

- تحسين الصحة العامة لجهاز الدوران:


قد يساعد الحصول على أنواع مختلفة من الفلافونيدات ضمن حميتك الغذائية على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

بماذا تساعد هذه المركبات:

تساعد المركبات بتقوية الشعيرات الدموية وتخفيف حدة بعض الأعراض التي قد ترافق القصور الوريدي المزمن ، مثل: تورم القدمين، لاسيما عند استخدام نوع خاص من الفلافونيدات يدعى بهيدروكسي إيثيلروتوسيدات.

خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، وذلك عند استخدام الهيسبيريدين وهو نوع من أنواع الفلافونيدات التي تتواجد عادة بشكل طبيعي في الحمضيات، مثل: البرتقال.

فوائد أخرى، مثل: تحسين تدفق الدم إلى الدماغ والقلب، وتقليل درجة لزوجة الصفائح الدموية.

- فوائد الفلافونيد لمرضى السكري:


قد يكون للفلافونيدات العديد من الفوائد المحتملة لمرضى السكري :

خفض فرص إصابة مرضى السكري من النمط الثاني بأمراض القلب، خاصة النوبة القلبية.
خفض مستويات الكولسترول.
إبقاء مستويات سكر الدم تحت السيطرة.
خفض مستويات مقاومة الأنسولين.
خفض فرص اكتساب الوزن الزائد.
علاج بعض أنواع الأمراض الفيروسية ومقاومتها، مثل الأمراض والفيروسات الآتية: مرض انفلونزا الخنازير، وفيروس العوز المناعي البشري (HIV)، والمتلازمةُ التنفُّسية الحادَّة الشَّديدة (SARS).
مقاومة بعض أنواع الالتهابات والأمراض الالتهابية، وتسكين الألم.
تحسين صحة اللثة لدى الأشخاص المصابين بالتهابات اللثة.
مقاومة بعض الأمراض العصبية أو خفض فرص الإصابة بها، مثل الأمراض الآتية: مرض الزهايمر، ومرض باركنسون.
مقاومة وتخفيف حدة بعض الأمراض والمشكلات الصحية الأخرى، مثل: التهاب الكبد، وعسر الطمث، والبواسير، ومرض إعتام عدسة العين، وخلل وظيفة الانتصاب.

بماذا تستعمل الفلافونويد:

تستعمل الفلافونويد كمؤشرات قوية في مجال التصنيف الكيميائي للنبات، كما أن لها تطبيقات عديدة، فمنها ما تستغل كملونات غذائية، وفي التغذية تعمل ك فيتوكيميكال ، أوفي البيولوجيا الجزيئية كأدوات خضب لدراسة التعبير الجيني، والفلافونيدات هي صبغات نباتية تذوب في الماء، وهي مسئولة عن ألوان الأزهار والفواكه وأحياناً بعض الأوراق، وألوانها متعددة فقد تكون صفراء أو برتقالية أو بنفسجية أو زرقاء أو حمراء وتعرف هذه الألوان بالأنثوسيانينز Anthocyanins .