كل ما تريد معرفته عن الاستعلام الائتماني اى سكور I-score ؟| تقرير

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد البنك المركزي المصري، أنه في حالة استخدام عميل البنك صاحب البطاقة الائتمانية الكريديت كارد في الخارج سواء في عمليات السحب النقدي أو في عمليات مدفوعات الكترونية، فأنه ملزم بتقديم ما يثبت أن استخدامه للبطاقة الائتمانية كان أثناء سفره للخارج من خلال أختام المغادرة والوصول على جواز السفر الخاص به.

وحذر البنك المركزي المصري، من عدم التزام عميل البنك بإرسال ما يثبت استمرار تواجده بالخارج خلال فترة لا تجاوز 90 يوما، فإن البنك المصدر للبطاقة الائتمانية سيقوم بإبلاغ الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score، لوضعه في القائمة السلبية.

وشدد البنك المركزي المصري، على أنه سيتم إدراج العميل غير الملتزم بتعليمات البنك المركزي ضمن قائمة العملاء ب I-Score الذين يحظر إصدار بطاقات ائتمانية لهم أو استفادتهم من الخدمات المصرفية مستقبلا، فضلاً عن إبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ اللازم.

وتوضح بوابة أخبار اليوم لقرائها ماذا يعني الاستعلام الائتماني من أى سكور i-score؟

والتقرير الائتماني هو تقرير يحتوي علي بيانات التسهيلات الائتمانية الخاصة بالمقترض، مثل عدد القروض ومدى الالتزام بسداد الأقساط في مواعيدها والأرصدة لكل تسهيل ائتماني.

ويتضمن التقرير الائتماني عدد أيام التأخير والمبالغ المتأخرة وأي بيانات يتم الاقرار بها من البنوك و الشركات المشتركة بالشركة المصرية للاستعلام الائتماني.

ويستخدم مانح الائتمان - سواء كان بنك أو شركة - التقرير الائتماني الذي يحتوي علي المعلومات المفصلة عن الأداء السابق كمؤشر في الدراسة الائتمانية لمنح التسهيلات الائتمانية.

ومصطلح أى سكور i-score، هو اختصار لأسم الشركة المصرية للاستعلام الائتماني، وهى شركة تعمل على تطوير وإدارة قاعدة بيانات للمعلومات والبيانات الإحصائية التي تعبر عن نمط سداد الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتضم الشركة المصرية للاستعلام الائتماني i-score، قاعدة بيانات تحتوي علي معلومات ائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد. تضم قاعدة بيانات الشركة ما يقرب من 100% من المعلومات الائتمانية للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة للبنوك التجارية في جمهورية مصر العربية.

تنقسم مصادر البيانات التي يتم الاقرار بها للشركة المصرية للاستعلام الائتماني الي...

تنقسم مصادر البيانات التي يتم الاقرار بها للشركة المصرية للاستعلام الائتماني الي:

بيانات تقر بها البنوك والجهات المشتركة مباشرة للشركة المصرية للاستعلام الائتماني بصفة دورية و تتضمن بيانات المقترض مثل الاسم، العنوان وتاريخ الميلاد، بالإضافة لموقف التسهيلات الائتمانية للعملاء ويتم تحديثها متضمنة الأرصدة وعدد أيام التأخير إن وجدت.

البيانات التي يتم الاقرار بها من البنك المركزي المصري وهي البيان المجمع ويتم تحديثه دورياً والقوائم السلبية والاجراءات القانونية يتم تحديثها يوميا.

ما هو التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية؟..

التقييم الرقمي هو رقم يعكس الجدارة الائتمانية للعميل بناء علي بيانات العميل الائتمانية

التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية تم تطويره بصفة خاصة ليتناسب مع معطيات ونمط سوق الائتمان المصري كما انه يتماشى مع النظام العالمي المستخدم في معظم شركات الاستعلام الائتماني.

التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية هو مؤشر رقمي يلخص كامل السجل الائتماني للعميل ويتم احتسابه بطرق رياضية واحصائية متطورة وتتراوح قيمته بين 400 الي 850 درجة ويعكس درجة المخاطر للعميل ومدى استطاعته السداد مستقبلياً.

وكلما زادت درجة التقييم الرقمي للعميل "Credit Score" كلما أعتبر العميل ذو درجة مخاطر ائتمانية منخفضة، ويستطيع مانح التمويل باستخدام التقييم الرقمي أن يتخذ قراره بسرعة ودرجة ثقة أكبر.

 

إقرأ أيضاً

 

بعد قرار البنك المركزي.. هل ارتفعت حدود استخدام بطاقات المشتريات خارج مصر؟