بعد موافقة النواب …فوائد زيادة ضريبة على أسعار السجائر الجديدة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصبح حديث الشارع المصري اليوم هو زيادة أسعار السجائرالجديدة  بعد تطبيق زيادة ضريبة الجدول على منتجات السجائر والتبغ، بعد تصديق رئيس الجمهورية، بعد موافقة البرلمان على زيادة ضريبة الجدول التي يتم تحصيلها على السجائر التي يتم بيعها أو إنتاجها بجميع أنواعها، بالسوق المحلي، وذلك بالقيمة التي نص عليها مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة للبرلمان.

ووافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة، اليوم الأحد، نهائيًا، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 لزيادة ضرائب جديدة على السجائر والتبغ.

كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال الجلسة، عن رفع قيمة الضريبة على السجائر يوفر للموازنة العامة للدولة بـ8 مليارات جنيه سنويا، مشيرا إلى أنه بالتزامن مع زيادة الضرائب على السجائر، لابد من العمل على زيادة الإنتاج وإحكام الرقابة على الأسواق.

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال الجلسة،  أن  آخر تعديل بالضريبة على منتجات التبع كان في عام 2022.

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال الجلسة،  أنه أثناء مناقشة مشروع القانون، تم مراعاة فتح الشرائح لضمان قدرة الشركات على التسعير السليم بما يسمح بضبط السوق، وكذلك الحفاظ على الحد الأدنى لربحية الشركات، وضمان أفضل الممارسات التي تطالب بها منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن زيادة الضرائب على السجائر تضمن التبع المسخن والتبغ السائل، مؤكدا أن مشروع القانون جاء لسد فجوة الإنتاج التي تسببت في أسعار منتجات التبع في السوق بما يحقق أثر إيجابي يعود على الموازنة العامة للدولة.

إقرأ أيضاً

 

الأسعار الجديدة للتبغ والسجائر بعد موافقة مجلس النواب