وزير الري: التغيرات المناخية تؤثر على قطاع المياه في كافة دول العالم

هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

انطلق منذ قليل أسبوع القاهرة السادس للمياه المنعقد تحت عنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الإستدامة"، والذي يقام تحت رعاية  الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من ٢٩ أكتوبر إلى ٢ نوفمبر ٢٠٢٣.

جاء ذلك بحضور عدد كبير من الوزراء والوفود الرسمية المسئولين في قطاع المياه والعلماء والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني والسيدات من مختلف دول العالم.

وصرح هاني سويلم وزير الموارد المائية والري خلال فعاليات جلسة أسبوع القاهرة السادس للمياه بأن العالم يواجه تحديات متزايدة لتوفير إحتياجات المياه وضمان استدامتها، خاصة مع النمو السكاني المتزايد واستمرار التطور الانساني وما يستتبعه من زيادة الطلب على المياه.

 وتابع وزير الري: ولا يقتصر الأمر على الزيادة السكانية والحضرية فحسب، ولكن ما يواجه العالم من تغيرات مناخية أصبحنا نشهدها في العديد من الظواهر التي تؤثر على قطاع المياه في كافة دول العالم مما كان له العديد من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية.

وقال: في عام 2022 فقط تأثر أكثر من 110 مليون شخص في القارة الافريقية بشكل مباشر بالمخاطر المتعلقة بالمناخ والمياه، مما تسبب في أضرار اقتصادية تزيد عن 8.50 مليار دولار أمريكي .

وأوضح قائلا: كما تم تسجيل 5000 حالة وفاة 48٪ منها مرتبطة بالجفاف و 43٪ مرتبطة بالفيضانات وفقا لقاعدة بيانات أحداث الطوارئ بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، مما أضاف المزيد من التعقيدات لمساعي توفير المياه بشكل مستدام وبنوعية مقبولة ووضع تحديات إضافية أمام تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، وخاصة الهدف السادس الخاص بالمياه وتحقيق الأمن الغذائي على المستوى العالمى في ظل الترابط القوى بين المياه والغذاء والطاقة متوجها بالشكر للسيدة الوزيرة رانيا المشاط على مجهودها فى برنامج نوفى.

وتشارك مصر بصفتها رئيسا المجلس الحالى لوزراء المياه الأفارقة بإدارة الحوار الاقليمي الإفريقي للمنتدى العالمي العاشر للمياه (World Water Forum) المزمع عقده في بالي اندونيسيا عام ٢٠٢٤، وذلك لتأكيد تضمين الرسائل والاولويات الافريقية وتضمينها بالأجندة المائية العالمية .  

ويأتي أسبوع القاهرة السادس للمياه الذى نشهد بدء فعالياته اليوم كحدث تحضيرى لمؤتمر المناخ القادم COP28 والمقرر عقده في غضون شهر من الآن بدولة دولة الإمارات العربية الشقيقة، حيث سيتم رفع التوصيات الصادرة عن إسبوع القاهرة السادس للمياه كمدخلات لفعاليات المياه في مؤتمر المناخ COP28.